الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
إيران تزعم اعتقال جواسيس.. أحدهم تابع لـ إسرائيل
إيران

زعمت وكالة "أنباء فارس" بأنّ السلطات الإيرانية اعتقلت جاسوساً إسرائيلياً ومجموعة جواسيس، على علاقة بأجهزة أمنية خارجية، ضمن محافظة أذربيجان الشرقية بشمال إيران.


وصرّح مدير الاستخبارات ضمن محافظة أذربيجان الشرقية: "ننفي وجود عناصر تكفيرية في المحافظة، لكن تم اعتقال جاسوس إسرائيلي وعدة جواسيس يعملون لصالح أجهزة أمنية أجنبية في المحافظة".


اقرأ أيضاً: إسرائيل: طائرة التجسس “أورون” تحدد أهدافاً في إيران والعراق واليمن


وعادة ما توجه إيران تهم التجسس للسياح الأجانب، وكان منهم السائح الفرنسي، بنجامين بريير، الذي اعتقل في إيران قبل قرابة 10 أشهر، وقد أعلن سعيد دهقان، أحد محاميه، أنّ موكله يواجه اتهامات "بالتجسس والدعاية ضد النظام".


وقال دهقان، إنّه "تم توجيه تهمتين بالتجسس والدعاية ضد الجمهورية الإسلامية للفرنسي بنجامين بريير"، مردفاً أن بريير يواجه حكماً بالسجن لمدد طويلة.


إيران


وفي الوقت الذي تعتقل فيه إيران السياح بتهمة التجسس، تؤكد إسرائيل على قدرتها تدمير السلاح النووي الإيراني برمته، وهو ما شدد عليه رئيس الشعبة الاستراتيجية والدائرة الثالثة بالجيش الإسرائيلي طال كالمان بتاريخ السادس والعشرين من مارس الماضي.


حيث أكد حينها، أنّ لدى بلاده الاستطاعة على "تدمير برنامج إيران النووي بالكامل"، ونوّه إلى أنّ "السلاح النووي بالنسبة لإيران وقبل كل شيء بوليصة تأمين لاستقرارها، لكن بالنسبة لإسرائيل، هذه قضية وجودية، وكذلك فإنّ الشرق الأوسط سيدخل في سباق تسلح نووي، حيث قد تنضم دول أخرى إلى إيران وتسعى للحصول على قدرات نووية"، معتبراً أنّ "إسرائيل نجحت حتى الآن في منع إيران من امتلاك سلاح نووي".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!