الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • إيران تتهرب من مسؤولية خطف السفن.. وتعتبرها حجة لعمل مُعاد

إيران تتهرب من مسؤولية خطف السفن.. وتعتبرها حجة لعمل مُعاد
الخليج العربي

زعم التلفزيون الرسمي الإيراني، على موقعه الإلكتروني أن الحرس الثوري أنكر ضلوع قوات إيرانية أو حلفاء لها، في حادثة ضد أي سفينة قبالة ساحل الإمارات، الثلاثاء، وادعى إن ذلك ذريعة "لعمل عدائي" بحق طهران.


وذكر الحرس الثوري الإيراني ضمن بيان نقله الموقع الإلكتروني: "وفقاً للمعلومات الواردة من مصادر أمنية فإن القوات المسلحة الإيرانية وجميع أفرع المقاومة الإسلامية في الشرق الأوسط لا علاقة لها بالحادث الذي وقع في خليج عُمان"، عقب أن أفادت مصادر أمنية بحرية لرويترز، بأن قوات تدعمها إيران استولت على سفينة في خليج عمان.


وكشفت معطيات بحرية، الثلاثاء، أن 3 سفن في خليج عُمان "خارجة عن السيطرة" عقب أنباء عن حادث "غير معروف"، وذكرت هيئة بحرية بريطانية إن عمليتي خطف محتملتين لسفينتين في خليج عمان، فيما ذكرت وسائل إعلام بريطانية أن مسلحين صعدوا على متن السفينة "أسفلت برينسس" في خليج عمان واختطفوها، وقالت الخارجية البريطانية أن لندن تحقق بشكل عاجل في حادثة سفينة في خليج عمان .


اقرأ أيضاً: الخليج يُكرر مطالبه لفيينا بمُناقشة صواريخ إيران.. وتمويلها للمليشيات

وأفصحت مصادر روسية أن مسلحين يحتجزون طاقم سفينة "أسفلت برينسس" المختطفة في خليج عمان كرهائن، فيما نوهت صحيفة التايمز إن الحرس الثوري الإيراني خلف اختطاف سفن في خليج عمان على الأرجح، وقالت معطيات ملاحية إن 6 سفن في خليج عمان مصيرها غير معروف بعد اختطاف سفينة "أسفلت برينسس".


ولفتت معطيات ملاحية في وقت سابق أن الناقلة النفطية التي تحمل علم سنغافورة "GOLDEN BRILLIANT" تتحرك لوجهة مجهولة في خليج عمان، فيما دعت هيئة بحرية بريطانية السفن القريبة من موقع "GOLDEN BRILLIANT" إلى توخي الحذر.


واشنطن تدرس تشديد عقوباتها على مبيعات إيران النفطية

وتعارضت الأنباء المرتبطة بالحادث، حيث لفتت هيئة بريطانية مختصة في النقل البحري، بوقوع حادث غير مرتبط بالقرصنة بالمياه الدولية قبالة إمارة الفجيرة، في الإمارات العربية المتحدة، فيما ادعى الإعلام الإيراني وقوع هجوم جديد على سفينة تجارية في المياه الدولية قبالة الفجيرة.


وادعت قناة فيلق القدس الإيراني باصطدام سفينة تحمل علم سنغافورة بلغم بحري قبالة الفجيرة، بينما ذكرت وكالة "فارس" الإيرانية انفجار لغم في ناقلة بالمياه الدولية في خليج عُمان، في حين ذكرت قناة إسرائيلية عن مصادر بريطانية بوقوع هجوم على ناقلة قبالة سواحل الفجيرة.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!