الوضع المظلم
السبت ٠١ / أكتوبر / ٢٠٢٢
Logo
إيران تتحدث عن
محادثات فيينا

كشف أمين مجلس الأمن القومي الإيراني، علي شمخاني، أنّه "لن يتم التراجع عن خطوط إيران الحمراء، بمعزل عن الوصول لاتفاق بشأن النووي من عدمه"، لافتاً إلى أن المقترح الأوروبي في المفاوضات لم يعط إجابة واضحة.

وكانت قد أعلنت واشنطن، عن تلقيها الرد الإيراني على المقترح الأوروبي وأنها تدرسه، بينما ذكرت شبكة "سي إن إن" CNN الأميركية، يوم الثلاثاء، أنه لم يجري التوصل لحل حقيقي بخصوص إحياء الاتفاق النووي مع إيران.

اقرأ أيضاً: بلينكن وسوليفان لن نتسامح مع تهديد "الثوري الإيراني" ضد مسؤولين سابقين

واوردت "سي إن إن" عن مصدر دبلوماسي القول إن طهران تطالب بتعويضها إذا انسحب أي رئيس أميركي من الاتفاق، مضيفاً أن الضمانات التي تطالب بها إيران تشكل عقبة أساسية أمام إحياء الاتفاق النووي، الذي أبرم في 2015.

وكان قد أشار المندوب الروسي إلى محادثات فيينا، إلى أن إيران أكدت جاهزيتها لعقد اتفاق شرط الموافقة على 3 مطالب، دون تسميتها.

بينما أعلن الاتحاد الأوروبي، في وقت سابق الثلاثاء، أنه "يدرس" رد إيران على مقترحه لإعادة إحياء اتفاق 2015 النووي المصمم لفرض قيود على برنامج طهران النووي.

ونوّه متحدث باسم مسؤول شؤون التكتل الخارجية جوزيب بوريل، الذي نسّق المحادثات الهادفة لإعادة إيران والولايات المتحدة إلى الاتفاق، بأنه جرى تلقي الرد الإيراني في وقت متأخر الاثنين، وذكر وقال المصدر "نقوم بدراسته ونتشاور مع باقي الشركاء في خطة العمل الشاملة المشتركة (الاسم الرسمي للاتفاق) والولايات المتحدة بشأن طريقة المضي قدما".

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!