الوضع المظلم
الإثنين ٢٦ / سبتمبر / ٢٠٢٢
Logo
  • إنه اليوم العالمي لسرقة البنوك يا صاح.. عندما اغتال الجبان روبرت فورد جيسي جيمس

إنه اليوم العالمي لسرقة البنوك يا صاح.. عندما اغتال الجبان روبرت فورد جيسي جيمس
اللص الأمريكي الأسطوري جيسي جيمس

قبل يوم من عيد الحب يحي العالم مناسبة عن حب آخر عاشه اللص الأسطوري الامريكي جيسي جيمس. حب سرقة البنوك. إنها من أغرب المناسبات التي يتذكرها العالم، موافقة 13 فبراير من كل عام. أول لص بنوك في العالم، حيث نجح في 13 فبراير من 1866 في سرقة بنك للمرة الأولى في تاريخ العالم.

لم يرغب جيسي جيمس في أن يُدعى لصا في نهاية المطاف، كان الجنرال يوليسيس جرانت وقوات الاتحاد الخاصة به هم اللصوص الحقيقيون، بعد أن سرقوا كل شيء من جنوب جيمس المحبوب، ولم يرغب جيسي في أن يرتبط بنوع اللصوصية الذي يمارسه جيش الاتحاد.

بعد انتهاء الحرب الأهلية بهزيمة الجنوب، بدأ جيمس ببناء أسطورة عن نفسه كروبن هود. مساعدة مواطنيه في ولاية ميسورري الذين سحقهم السخط الشمالي. بمساعدة ناشر ومتعاطف من الجنوب، تمكن جيمس من بناء سمعته وجعل ادعاءاته علانية.

بين عامي 1869 إلى عام 1881، ربما يكون جيسي جيمس قد شارك في ما يصل إلى 19 عملية سطو - بنوك وقطارات وحافلات - امتدت من ميسيسيبي إلى وست فرجينيا إلى مينيسوتا. نتيجة لذلك، مات ما يقرب من 20 شخصا، بما في ذلك سبعة من أتباع جيسي. واستمر فشل المحققون المكلفون بإنفاذ القانون والمحققون الخاصون مراراً وتكراراً في تحطيم جيسي وعصابته، وحصلت ميسوري على لقب "الدولة اللصوصية". "ناشيونال جيوغرافيك"

"نحن لسنا لصوص. نحن لصوص جريئون. أنا فخور بهذا الاسم ، لأن الإسكندر الأكبر كان لصًا جريئًا ، ويوليوس قيصر ، ونابليون بونابرت ". -جيسي جيمس

 

لمحة موجزة

وُلِد جيسي جيمس في مقاطعة كلاي بولاية ميسوري عام 1847 لعائلة تعمل في زراعة القنب، يُعتقد أنها تمتلك عبيدًا. عندما بدأت الحرب الأهلية، رأى جيسي البالغ من العمر 13 عاماً شقيقه الأكبر فرانك يغادر المزرعة لقتال المتمردين.

تسبب ارتباط فرانك النهائي بالمقاتلين الموالين للكونفدرالية في مشكلات لعائلة جيمس. تعرض جيسي ووالدته وزوج والدته للضرب والتعذيب بسبب معلومات عن مكان فرانك. لا أحد يعرف تأثير ذلك على المراهق جيسي، ولكن في عام 1864، انضم جيمس البالغ من العمر 16 عاماً إلى عصابة قتلة من رجال حرب العصابات بقيادة "بلودي بيل" أندرسون.

شارك جيسي في العديد من الفظائع المزعومة، بما في ذلك مذبحة سينتراليا الشائنة. حيث أعدم المقاتلون بلا رحمة العشرات من جنود الاتحاد المسلحين وغير المسلحين. ليس هناك شك في أن هذه التجارب ساعدت في تعريف جيسي جيمس عندما بلغ سن الرشد.

عصابة جيسي جيمس
عصابة جيسي جيمس

في 7 سبتمبر 1876 ، اقتحم ثمانية من أفراد العصابة نورثفيلد ، بهدف سرقة البنك الوطني الأول. بدأت السرقة مع دخول ثلاثة من أفراد العصابة إلى البنك في الساعة 2 ظهرا وإعلان توقيفهم وانتهت بالفشل وإصابة ومقتل أعضاء في العصابة منهم أخوة جيسي.

بعد سبع دقائق فقط من القتال، فر الناجون بيأس من نورثفيلد خالي الوفاض. طارد أحد أفراد العصابة لمدة أسبوعين، وفي النهاية قتل أو أسر أربعة أعضاء آخرين في العصابة. انفصل جيسي وفرانك جيمس عن بقية المجموعة وهربا إلى إقليم داكوتا. سينتهي بهم الأمر بالعيش في تينيسي تحت أسماء مستعارة.

موت الأسطورة

إذا أردت أن تشاهد جيسي فعليك بحضور الفيلم الذي أنتج في هوليوود ومثل دور جيسي الممثل الشهير برات بيت، وكان بعنوان «اغتيال جيسي جيمس مِن قِبل الجبان روبرت فورد» الذي أنتج في عام 2007، وهو مقتبس عن رواية «رون هانسن» التي تحمل نفس الاسم وتحكي قصة حياته.

بعد السطو الفاشل الذي انتهى بهروب من بقي حياً من العصابة، استمتع فرانك جيمس بالحياة الهادئة، لكن جيسي جيمس لم يفعل ذلك. وجد أنه من المستحيل الاستقرار مع زوجته وابنه، وعاد إلى الجريمة في عام 1879. شكل جيمس عصابة جديدة، لكن لم يكن أي منهم من الكونفدراليات السابقة أو مؤمنًا بقضيته. كانوا ببساطة فيه من أجل المال.

لقطة من فيلم  Cinema76 The Assassination of Jesse James by the Coward Robert Ford يظهر فيها برات بيت بدور جيسي جيمس
لقطة من فيلم  Cinema76 The Assassination of Jesse James by the Coward Robert Ford يظهر فيها برات بيت بدور جيسي جيمس

كان أحد أفراد عصابته، بوب فورد، خائنا. كان يتآمر مع حاكم ولاية ميسوري لمطاردة الخارجين عن القانون  والحصول على مكافأة قدرها 10000 دولار. نادرا ما كان جيسي جيمس يخلع مسدساته، ولكن في يوم حار في أبريل من عام 1882، أزال جيمس معطفه وبنادقه بينما كان يخطط لسرقته التالية في منزله في سانت جوزيف بولاية ميسوري.

اقرأ المزيد: نتفليكس تخترق عالم العملات المشفرة

كانت هذه هي المرة الأولى التي يرى فيها فورد جيسي دون بنادقه. انتهز الفرصة بسحب مسدسه وإطلاق النار على جيسي في مؤخرة رأسه.

مات جيسي جيمس مع عدد قليل جدًا من المؤيدين. فقط أولئك الذين عرفوه خلال سنواته كخارج عن القانون بقوا مخلصين له. كان مصدراً للعديد من الأفلام والأغاني والكتب والمقالات والأفلام. حتى أن بعض الآباء أطلقوا على أبنائهم اسمه بعده! كل شيء عنه محاط بالجدل، ولكن هناك شيء واحد مؤكد - الاهتمام بجيسي جيمس لم يهدأ خلال الـ 150 عاماً الماضية أو نحو ذلك. 

وعلى الرغم من التصوير الشعبي لجيمس باعتباره تجسيدًا لروبن هود، يسرق من الأغنياء ويعطي الفقراء، بيد أن هذه حالة من الرومانسية حيث لا يوجد دليل على الإطلاق على أنه هو أو عصابته كانوا كذلك.  ووصف العلماء والمؤرخون جيمس بأنه واحد من العديد من المجرمين الذين ألهمهم التمرد الإقليمي للحلفاء السابقين في أعقاب الحرب الأهلية، وليس كمظهر من مظاهر العدالة الاقتصادية المزعومة أو انعدام القانون على الحدود. 

 

ليفانت نيوز _ ترجمات _ History Nationalgeographic

 

 

 

 

 

 
 
 
 

 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!