الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • إنهاء الدورة وحلّ البرلمان العراقي.. لتنظيم الانتخابات المبكرة

إنهاء الدورة وحلّ البرلمان العراقي.. لتنظيم الانتخابات المبكرة
البرلمان العراقي يحدد جلسة للتصويت على التشكيلة الحكومية

كشف محمد الحلبوسي رئيس البرلمان العراقي، عن نهاية الدورة النيابية الرابعة وحلّ مجلس النواب يوم الخميس\السابع من أكتوبر.


وذكر الحلبوسي ضمن تغريدة له على منصة التواصل تويتر: "لأنه كان خيار العراقيين كانت انتخابات مبكرة، شكراً لشعبنا العظيم الذي أكد حضارته بخياراته الواعية وإصراره على مواجهة التحديات، وشكرا لإخواني وأخواتي أعضاء المجلس على كل ما قدموه خلال مدة مسؤوليتهم".


اقرأ أيضاً: مطاردة داعش مستمرة.. الجيش العراقي يقتل 3 إرهابيين في الموصل

ولفت إلى أنه "غداً تنتهي الدورة النيابية الرابعة وسيختار الشعب من يمثله في العاشر من تشرين الأول للبدء مجددا بمرحلة واعده بعون الله"، معرباً عن امنياته "بمشاركة واسعة في العرس الانتخابي تنسجم مع ضرورات المستقبل الذي يرتجيه العراقيون".


وكان قد صوّت مجلس النواب العراقي في 31 مارس الماضي، على حل نفسه في السابع من تشرين الأول عام 2021، على أن تنظم الانتخابات النيابية العامة في البلاد بتاريخ 10 تشرين الأول 2021، بدعوة من رئيس الجمهورية اعتماداً على أحكام البند الثاني من المادة الرابعة والستين من الدستور.


الحلبوسي يدعو إلى حماية قوات التحالف والبعثات الدبلوماسية في العراق

وكانت قد أكدت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، نهاية سبتمبر الماضي، على أن نتائج التصويتين العام والخاص ستعلن خلال 24 ساعة، وذكر رئيس مجلس المفوضين في المفوضية عدنان جليل خلال مؤتمر صحفي، إن "المفوضية تستمع لجميع الناخبين والمرشحين وترصد المخالفات بشكل يومي، وإن من يشتري بطاقات الناخبين لا يمكن له التزوير والتصويت بها".


وأردف: "استبعدنا مرشحين استخدموا آليات تابعة للدولة، كما استبعدنا 20 مرشحاً من الانتخابات، نصفهم لم يكملوا مستمسكاتهم الرسمية"، مشيراً إلى أن "نتائج التصويت العام والخاص ستعلن خلال 24 ساعة، حسب قانون الانتخابات، والمفوضية استندت لقانون الانتخابات في احتساب نسبة المشاركة بالاقتراع"، مستكملاً: "عدد المسجلين في سجل الناخبين قارب الـ 21 مليون ناخب، ونحو 671 ناخباً يحق لهم التصويت داخل السجون".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!