الوضع المظلم
الإثنين ٠٣ / أكتوبر / ٢٠٢٢
Logo
إنقاذ 184 مهاجر غير شرعي قبالة السواحل التونسية
غرق مهاجرين \ تعبيرية

قال المتحدث باسم الحرس الوطني التونسي العميد حسام الدين الجبابلي، يوم أمس السبت، إنه تم إنقاذ 184 مهاجراً غير شرعياً خلال محاولة للهجرة إلى إيطاليا.

وقال الجبابلي في بيان، إن الوحدات البحرية التابعة للحرس الوطني في منطقتي الساحل والوسط تمكنت خلال الليلة الفاصلة بين يومي 12 و13 أغسطس الجاري من إحباط 12 محاولة للهجرة غير الشرعية نحو إيطاليا انطلاقا من السواحل التونسية.

وأوضح أنه تم خلال هذه العمليات "نجدة وإنقاذ 184 مهاجراً غير شرعي، بينهم 119 مهاجراً من عدة جنسيات إفريقية والبقية تونسيون".

اقرأ أيضاً: انتشال 6 جثث مهاجرين قبالة سواحل تونس

وأضاف أن وحدات من الحرس الوطني بجهات المنستير والمهدية تمكنت في نفس اليوم من إلقاء القبض على خمسة أشخاص كانوا بصدد التحضير للقيام بعملية اجتياز للحدود البحرية خلسة.

ولفت إلى أنه "باستشارة النيابة العمومية أمرت باتخاذ ما يتعين في شأنهم".

وتكررت خلال الأيام والأسابيع القليلة عمليات إحباط محاولات للهجرة غير الشرعية انطلاقا من السواحل التونسية الممتدة على طول 1300 كيلومتر، التي عادة ما تتزايد مع تحسن الأوضاع الجوية.

وعادة ما يسعى المهاجرون من تونس وليبيا الوصول إلى جزيرة "لامبيدوزا" الإيطالية كمحطة أولى لرحلتهم البحرية، باعتبارها أقرب نقطة إلى الشواطئ التونسية حيث تبعد عنها نحو 80 كيلومترا فقط.

وكانت وزارة الداخلية الإيطالية قد أعلنت في بيانات نشرتها في 31 يوليو الماضي، إن 7 ألاف و170 تونسيا وصلوا إلى السواحل الإيطالية خلال الأشهر السبعة الماضية على متن قوارب هجرة غير شرعية.

معتبرةً أن هذا العدد الكبير يجعل التونسيين في المرتبة الأولي على مستوى عدد المهاجرين غير الشرعيين من جنسيات أخرى.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!