الوضع المظلم
الأربعاء ٢٥ / مايو / ٢٠٢٢
Logo
  • انطلاق محاكمة الطبيب السوري علاء موسى في ألمانيا بتهم جرائم حرب

انطلاق محاكمة الطبيب السوري علاء موسى في ألمانيا بتهم جرائم حرب
صور المعتقلين السوريين في سجون النظام من أمام محكمة فرانكفورت الألمانية/ ليفانت نيوز

انطلقت، اليوم الأربعاء 19 يناير، أولى جلسات محاكمة الطبيب السوري علاء موسى في محكمة فرانكفورت الإقليمية العليا غربي ألمانيا.

وأقرت المحكمة 18 تهمة موجهة لموسى، وبذلك ستبدأ جلسات المحكمة بـ18 تهمة تعذيب، بعد أن كان مقررًا أن تفتتح جلسات المحاكمة بثماني تهم فقط.

قبل اعتقاله اقترح عليه أحد موظفي السِّفَارة السورية مغادرة ألمانيا وربطه بشخص لترتيب رحلة محتملة على طائرة، لكن قبل محاولة فراره قامت الشرطة الألمانية باعتقاله في حَزِيران 2020.

وصل علاء موسى وهو طبيب سوري من محافظة حمص/منطقة الحواش، إلى ألمانيا عام 2015 ومنذ ذاك الوقت يمارس الطب في ألمانيا حتى اعتقاله، كما مارسه في مدينتي حمص ودمشق.

صور المعتقلين السوريين في سجون النظام من أمام محكمة فرانكفورت الألمانية/ ليفانت نيوز
صور المعتقلين السوريين في سجون النظام من أمام محكمة فرانكفورت الألمانية/ ليفانت نيوز

اتّهم المدّعي العامّ "علاء موسى"، بارتكاب جرائم ضدّ الإنسانيّة بقتل معتقل وتعذيب 36 في مستشفيات عسكريّة وسجن تابع للمخابرات العسكرية عام 2011/2012.

وتعدّ إحدى حالات التعذيب الأكثر قباحة، سكبه الكحول على الأعضاء الحميمية لفتًى قاصر من المتظاهرين وأشعله وهي حادثة التي أكّدها مصدر ليفانت.

وسبق أن خرج الطبيب معاذ الغجر ليدلي بشهادته في قضية علاء من ضمن أربعة شهود فقد كان الطبيب الذي كشف على الحالة آنفة الذكر.

بدأ جلسات محاكمة الطبيب السوري علاء موسى المتهم بجرائم حرب في فرانكفورت الألمانية/ ليفانت نيوز

يُتّهم "موسى" بأنه أعطى قرص دواءً بشكل إجباري بعد الضرب لمعتقل مصاب بنوبات صرع، فمات المعتقل المريض بعد وقت قصير. وكان يحرق أرجل المعتقلين المتظاهرين وشارك في جلسات تعذيب قاربت 18 جلسة لتسع معتقلين.

يوجّه المدعي العام تهمة القتل العمد بحقنة طبية، وإلحاق أضرار جسدية ونفسية خطرة بالمعتقلين المعارضين.

واعتباراً من اليوم الأربعاء، ستتم  الإجابة على أسئلة مجلس شيوخ حماية الدولة التابع للمحكمة الإقليمية العليا (OLG) في فرانكفورت، حيث يواجه علاء الذي يوكّل محامياً من اليمين الألماني تهماً تتعلق بارتكاب جرائم ضد الإنسانية في سوريا.

اقرأ أيضاً: سوريا على طريق العدالة.. جلسات محاكمة الطبيب الجزّار تبدأ اليوم

أوضح المحامي والأمين العام لـ "المركز الأوروبي للحقوق الدستورية وحقوق الإنسان"، وولفغانغ كاليك، أن "الجرائم الخطيرة ضد المجتمع المدني السوري لا تحدث فقط في مراكز الاعتقال التابعة للمخابرات. نظام الدولة للتعذيب والإبادة في سوريا معقّد".

وأشار كاليك إلى أن هناك دورًا للمستشفيات العسكرية والطاقم الطبي في نظام التعذيب داخل سوريا، وتابع كاليك، "إنها خطوة مهمة من قبل القضاء الألماني لمواصلة ما بدأ بالإجراءات ضد أنور ر. في كوبلنز".

ومع بدء المحاكمة تم عرض مجموعة من صور معتقلي ومعتقلات سجون النظام السوري ونبذة عن حياوة كل شخص، ضمن المحاكمة.

ليفانت نيوز_ وكالات

 

 

 

 

 

 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!