الوضع المظلم
السبت ٠٢ / يوليو / ٢٠٢٢
Logo
  • إنجاز جديد.. سعوديّة تخترع جهازاً يساعد "الصُم" على قيادة السيارة

إنجاز جديد.. سعوديّة تخترع جهازاً يساعد
الطالبة السعودية ريناد بنت مساعد الحسين/ واس

تمكنت الطالبة السعودية ريناد بنت مساعد الحسين، وهي طالبة في كلية الطب تخصص طب وجراحة بجامعة الملك سعود من اختراع جهاز يساعد "الصُم" على قيادة السيارة.

والجهاز عبارة عن مستشعرات تعمل بترددات صوتية، وسيساعد 466 مليون شخص أصم حول العالم من قيادة السيارات بلا عوائق، وذلك لتقليل المخاطر والحفاظ على أرواح السائقين من الصم و الآخرين.

وتعمل هذه المستشعرات، عند استشعارها للأصوات خارج السيارة، عن طريق ترجمة الترددات الصوتية، ومن ثم إرسالها إلى الجهاز داخل السيارة ويتم عرض اسم مصدر الصوت وصورته ولونه بصرياً، مراعية بذلك فئة كبيرة من الصم، فهي الوسيلة الأسرع في تنبيه الدماغ، ويتم عرض الألوان لكل نوع من الأصوات والاتجاهات ومدى قرب وبعد الصوت، فيتمكن الأصم من إدراك هذه الأصوات عن طريق حاسة البصر بصورة جداً مقاربة للسامع.

اقرأ أيضاً: قمة "إيفرست" وإنجاز سعودي جديد

ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس)، عن الطالبة ريناد قولها، "من الأشياء التي دفعتني لهذا الاختراع هو أن بعض الدول تمنع الصم من القيادة لأنهم غير قادرين على سماع الأصوات المهمة أثناء القيادة، مشيرة إلى أن هذا الاختراع سيسهم في الحد من المخاطر التي تواجههم".

وبيّنت ريناد بنت الحسين، أن الاختراع يتسم ببعض المميزات، وهي السماح لحوالي 466 مليون شخص أصم بالقيادة في جميع دول العالم، إلى جانب إدراك الصم ما يحدث حولهم من أصوات مهمة أثناء القيادة، وسينتج عن ذلك تقليل المخاطر والحفاظ على أرواح السائقين الصم والآخرين.

يذكر أن ريناد قد حصلت على أفضل اختراع على مستوى العالم وعدة جوائز وميداليات عالمية، منها كأس المنظمة العالمية للملكية الفكرية "WIPO" كأفضل اختراع على مستوى العالم، وجائزة ذهبية في المسابقة العلمية العالمية للاختراعات "أولمبياد كوريا الدولي KIYO" كأفضل اختراع على مستوى العالم.

ليفانت نيوز_ وكالة الأنباء السعودية

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!