الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
إغلاق معبر رفح مع غزة.. من الجانب المصري
مصر وحماس

اعتمدت السلطات المصرية إغلاق معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة، بدءاً من يوم الاثنين وإلى أمد غير مسمى، من دون أن نكشف عن سبب القرار.


وذكرت مصادر فلسطينية في وقت سابق من الأحد، إنها تلقت إخطاراُ بالقرار المصري، وبينت أن القرار "يشمل وقف إدخال السلع والبضائع التي كانت تصل إلى تجار فلسطينيين عبر معبر رفح، المخصص بالأصل لحركة المسافرين".


وعاشت غزة تصعيداً بين إسرائيل وحركة حماس، السبت، حيث قصفت طائرات إسرائيلية مواقع في القطاع عقب تبادل لإطلاق النار عبر الحدود في وقت سابق من اليوم عينه.


اقرأ أيضاً: غارات على غزة.. ومقتل فلسطيني برصاص الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية

وكانت القاهرة قد فتحت المعبر إلى أجل غير مسمى في فبراير، فيما اعتبر بأنها محاولة لتشجيع المفاوضات بين الفصائل الفلسطينية المجتمعة آنذاك في القاهرة.


وخاضت إسرائيل وحماس في مايو الماضي، نزاعاً دامياً استمر 11 يوما، شنت خلاله إسرائيل مئات الغارات الجوية على قطاع غزة الذي أطلقت حركة حماس منه أكثر من 4000 صاروخ تجاه إسرائيل.


قصف على غزة

وأسفر النزاع عن مقتل 260 فلسطينيا بينهم مقاتلون و66 طفلاً، في حين قضى في الجانب الإسرائيلي 13 شخصاً بينهم طفل وفتاة وجندي، على ما أعلنت السلطات لدى الجانبين.


وجرى التوصل إلى اتفاق للهدنة بوساطة مصرية في 21 مايو، علماً أنه وبنتيجة القتال، تم تدمير أو الإضرار بأكثر من 4 آلاف منزل في غزة، وبلغت الخسائر المادية نحو 380 مليون دولار حسب تقديرات البنك الدولي، وتعهدت مصر برصد 500 مليون دولار لإعادة إعمار غزة.


ليفانت-سكاي نيوز

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!