الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • إعلان تشكيلة حكومة كردستان وسط تراجع لشعبية المعارضة الكردية

إعلان تشكيلة حكومة كردستان وسط تراجع لشعبية المعارضة الكردية
إعلان تشكيلة حكومة كردستان وسط تراجع لشعبية المعارضة الكردية

صوّت برلمان إقليم كردستان العراق اليوم على تسمية "مسرور بارزاني" رئيساً لحكومة الإقليم الجديدة كما صوّت على منح الثقة للكابينة الوزارية التاسعة، حيث أدى بعدها رئيس الحكومة ونائبه والوزراء اليمين الدستورية.


وجرت جلسة برلمان الإقليم اليوم بشكل اعتيادي، حيث تم التصويت على ثمانية وثمانون نائباً من الحاضرين لصالح تسمية "مسرور بارزاني" رئيساً لحكومة إقليم كردستان، كما صوّت البرلمان على تسمية "قوباد طالباني" نائباً لرئيس حكومة الإقليم بعد حصوله على ثلاثة وسبعين صوتاً من أصوات الحاضرين.


وأتت تسمية الحكومة الجديد للإقليم بعد مرور أكثر من تسعة أشهر على إجراء انتخابات برلمان كردستان في الثلاثين من أيلول الماضي، واستثنت تشكيلة الحكومة الجديدة المعارضة الكردية الذين امتنعوا عن التصويت، والمشاركة، وبالتالي عدم حصولهم على مقاعد بسبب فقدان الأرضية الشعبية وتراجع دورها في المشهد السياسي.


تتألف التشكيلة الحكومية من 24 منصباً منها منصب رئيس الحكومة ونائبه و22 وزيراً، إلا أنه تم استثناء وزارة الثروات الباطنية من التشكيلة الجديدة، حيث من المقرر تحويلها إلى هيئة خاصة تحت إشراف إحدى الوزارات.


وقال رئيس إقليم كردستان، "نيجيرفان برزاني"، في رسالته: "إنكم أهل لهذه المسؤولية والثقة، وأنا واثق أنكم وفريقكم ستبذلون قصارى جهدكم لخدمة إقليم كردستان. إن تجربتنا في العمل في السنوات الماضية من أجل حماية قضية شعبنا والتقدم بها، ولتحقيق الحقوق الدستورية لإقليم كردستان، مرت بالكثير من المراحل الحساسة والصعبة، التي أرجو أن لا نواجهها مرة أخرى، وأن نكرّس كل طاقاتنا لإعادة الإعمار والمزيد من التقدم لكوردستان".


وقال "مسرور برزاني": ”تركيز حكومتي سينصب على كيفية إقامة علاقات وشراكة أقوى مع بغداد“ وأضاف أنه يتطلع لإصلاح ”تلك الأمور التي تبقينا متباعدين“.


وأضاف برزاني إن المفاوضات الخاصة بالنفط والغاز جارية بالفعل وأنه يرى فرصة ”لإحراز تقدم سريع“ في هذا الملف.


وقال: ”هناك فرصة كبيرة لنتوصل إلى وضع مريح للطرفين، بالعمل معاً والتعاون فيما بيننا يمكننا زيادة إنتاج النفط“.


وقال برزاني إن كسب التأييد يحظى بالأولوية الأولى إلى جانب مكافحة الفساد. وأضاف: ”أريد إصلاحات، لضمان تنامي ثقة الناس في الحكومة“.


مضيفاً: "وأطمئن شعب كوردستان وسيادتكم والكابينة الحكومية التاسعة لإقليم كردستان، إلى أنني بصفتي رئيس إقليم كردستان سأدعم وأساند بكل ما لدي من إمكانيات وقدرات نجاح مهمتكم وأعمال الكابينة الحكومية التاسعة".


هذا ووجّه الرئيس السابق "مسعود البارزاني" رسالة تهنئة اليوم الأربعاء، إلى رئيس وزراء حكومة إقليم كردستان، "مسرور برزاني"، وكابينته الجديدة، مؤكداً دعمه الكامل في سبيل تحقيق مصالح الشعب في إقليم كردستان.


ليفانت-أربيل

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!