الوضع المظلم
الثلاثاء ٠٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • إعفاء مسؤول أمني رفيع في تونس بعد التعامل العنيف مع المتظاهرين

إعفاء مسؤول أمني رفيع في تونس بعد التعامل العنيف مع المتظاهرين
قيس_سعيد ستقبل المكلف بتسيير وزارة الداخلية ومدير عام الأمن الوطني ومدير عام الأمن العمومي/ رئاسة الجمهورية تويتر
أفادت وسائل إعلام تونسية بإعفاء مدير إقليم الأمن الوطني بتونس لطفي بلعيد من مهامه، بعد أن تعالت أصوات حقوقية في تونس منددة بالتعامل العنيف لبعض القوى الأمنية، مع متظاهرين قبل يومين.

ونقلت إذاعة موزاييك أف أم المحلية عن مصادر مطلعة قولها بتعيين رئيس منطقة الأمن الوطني بباب بحر كمال العياشي، مكان بلعيد.

استقبل الرئيس قيس سعيّد، ظهر أمس الخميس بقصر قرطاج رضا غرسلاوي، المكلف بتسيير وزارة الداخلية، وسامي الهيشري مدير عام الأمن الوطني، ومراد حسين مدير عام الأمن العمومي، وأصدر تعليماته بضرورة التعامل مع المتظاهرين في إطار ما يضبطه القانون، والالتزام باحترام حقوق المواطنين في التظاهر السلمي وحرّية التعبير.

وزارة الداخلية التونسية/ موزاييك إف أم

وشدّد سعيد على ضرورة اعتماد مقاربة جديدة تضمن مقومات دولة القانون وترسّخ مبادئ الأمن الجمهوري وتحفظ النظام والأمن وتحمي المواطنين وممتلكاتهم وتكفل لهم ممارسة حقوقهم.

كما طالب الاتحاد العام التونسي للشغل، بفتح تحقيق جدّي وتحميل المسؤوليات لكلّ من تورّط في هذا الاعتداء الذي وصفه بـ"الهمجي". واعتبر أن "المساس بالحريات وأولها الحق في التعبير والتظاهر، هي خط أحمر لا يمكن قبوله".

اقرأ أيضاً: حركة النهضة التونسية تعترف بمسؤوليتها عن تدهور الأوضاع في البلاد

والأربعاء الفائت، احتجت عدة جمعيات ومنظمات على التعامل الأمني مع وقفة احتجاجية في شارع الحبيب بورقيبة، طالبت بالكشف عن مرتكبي الجرائم السياسية في البلاد.

ونددت بدورها، "الجمعية التونسية من أجل الحقوق والحريات"، بما أسمته "القمع الأمني الممارس على المحتجين والاستخدام المفرط للقوة تجاه العديد منهم".

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!