الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
إضراب عام في مؤسسات ومدارس وجامعات العراق
إضراب عام في دوائر ومدارس والجامعات العراقية

بعد يوم غاضب في العراق ،من المتوقع أن تدخل المدن العراقية اليوم الأحد في إضراب عام، على أن يشمل المؤسسات الحكومية والخاصة والمدارس والجامعات، وذلك تلبية لدعوة زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، وناشطين، للضغط على الحكومة لتنفيذ مطالب المحتجين في ساحات الاعتصام.


وشهد يوم أمس السبت سيطر المتظاهرين على جزء من جسر السنك وساحة الخلاني في العاصمة، بعدما تراجعت القوات الأمنية التي كانت منعت تقدمهم قبل أسبوعين، عقب أيام من المواجهات.


ومساء السبت أعلنت المدن العراقية تباعاً لتعطيل المدارس والمؤسسات الحكومية تلبية لدعوة الإضراب، حيث أعلنت محافظة بابل، جنوب بغداد، تعطيل الدوام الرسمي اليوم الأحد، فيما انضمت إليها محافظات واسط وذي قار وميسان.


من جانبها أكدت وزارة التربية والتعليم، على استمرار الدوام الرسمي في كافة المدارس بالمحافظات التي لم تعلن عن تعطيل الدوام فيها، وحذّرت من الغياب سواء للطلاب أو الموظفين.

كما شهدت ساحة التحرير يوم أمس السبت في بغداد، عرساً لطبيبين متطوعين أصرا على البقاء في الساحة لحين تنفيذ مطالب المتظاهرين، وقضاء شهر العسل في الخيمة الطبية وسط التحرير لعلاج المصابين.


كما سحبت قيادة عمليات بغداد وحداتها من المنطقة التي كانت تفصل بينها وبين المتظاهرين كتل إسمنتية، ما سمح للمتظاهرين بالتقدم والاعتصام عند بداية جسر السنك. وقال متظاهر إن القوات الأمنية انسحبت إلى خلف الخط الثاني من القوالب الخرسانية على جسر السنك.


وظهرت صور على وسائل التواصل الاجتماعي بقيام المتظاهرين البدء بتفتيش جميع الداخلين إلى ساحة التحرير تخوفاً من افتعال أي صدامات مسلحة أو عمليات تفجير.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!