الوضع المظلم
الإثنين ١٥ / يوليو / ٢٠٢٤
Logo
  • إسرائيل.. تشكيل حكومة طوارئ خلال تصاعد الأزمة مع حما س

إسرائيل.. تشكيل حكومة طوارئ خلال تصاعد الأزمة مع حما س
حزب الليكود (متداول)

أعلن حزب الليكود، الذي يتزعمه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يوم الثلاثاء، عن اتفاق قادة أحزاب الائتلاف الحاكم على تشكيل حكومة طوارئ خلال استمرار الحرب مع حركة حماس في اليوم الرابع على التوالي.

وجاء هذا الإعلان بعد اجتماع في تل أبيب شارك فيه نتنياهو، حيث أصدر حزب الليكود بيانًا أكد فيه أن جميع قادة الائتلاف يدعمون تشكيل حكومة طوارئ ووحدة وطنية، وكلفوا رئيس الوزراء نتنياهو بالعمل على تأليفها.

تمت هذه الخطوة في سياق تصاعد التوترات بين إسرائيل وحماس، حيث شنت حماس هجومًا مفاجئًا وغير مسبوق على إسرائيل بدءًا من السبت الماضي، مما دفع بالأصوات الداخلية في إسرائيل إلى المطالبة بتشكيل حكومة طوارئ.

ومع ذلك، ظهرت خلافات سرعان ما بين أعضاء الائتلاف بسبب شخصية وزير الأمن القومي المتطرف إيتمار بن غفير، الذي اعترضت المعارضة على توليه منصبًا في الحكومة بسبب تصاعد الأوضاع.

اقرأ المزيد: قبرص: مستعدون لمساعدة إسرائيل في إجلاء الرعايا الأجانب

وفي تطور لاحق، أعلن بن غفير أنه يعارض تشكيل حكومة طوارئ، مما يعني تخليه عن موقفه السابق.

تقارير إخبارية أشارت إلى أن إسرائيل تستعد لتشكيل حكومة جديدة بعنوان "حكومة طوارئ".

على الرغم من هذه التطورات، أعرب وزير في حزب الليكود، الذي ينتمي إليه نتنياهو، عن استعداد الحزب للتخلي عن إيتمار بن غفير وتركيبته المتطرفة في سبيل تشكيل حكومة وحدة. وأشار إلى أن الهدف الأساسي هو تشكيل حكومة وحدة، وأنهم سيكونون سعداء بالتخلص من بن غفير في النهاية، لكنهم لن يتخلوا عن وزير المالية ووزير الدفاع بيتسلئيل سموتريش، الذي يشترك في التطرف مع بن غفير وكان موضوع انتقادات كبيرة.

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!