الوضع المظلم
الجمعة ٢٦ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • إسرائيل ونيوزيلندا تجيزان بيع بخاخ أنفي للوقاية من كورونا

إسرائيل ونيوزيلندا تجيزان بيع بخاخ أنفي للوقاية من كورونا
بخاخ أنفي

أعلنت شركة "سانوتايز" للبحث والتطوير، أنّ إسرائيل ونيوزيلندا، وافقتا بشكل مبدئي على بيع بخاخ للأنف يمكنه أن يمنع انتقال فيروس كورونا.


وقالت الشركة في بيان لها نقلته وكالة "رويترز"، إنّ إدخال الدواء في قاعدة البيانات هذه لا يؤكد أو يعني أنّ المنتج يفي بمتطلبات قانون الأدوية، مضيفة أنّها ستتابع الأمر مع الشركة.



الصين تنتج لقاح ثاني لفيروس كورونا ليرتفع العدد إلى أربعة




وبدأت الشركة في تصنيع بخاخ أكسيد النيتريك الأنفي تحت الاسم التجاري (إنوفيد) في إسرائيل، بالتعاون مع شركة نكستار تشيمفارما سولوشنز، ومن المتوقع أن تبدأ عمليات بيعه خلال الصيف القادم.


وفي نيوزيلندا، فقد باشرت شركة سانوتايز بتسجيل البخاخ الأنفي لدى هيئة سلامة الأدوية والأدوات الطبية مما يسمح لها بتوزيع وبيع منتجها للجمهور مباشرة، وفقاً لما ذكرته الشركة التي يقع مقرّها في فانكوفر في كندا.


اقرأ أيضاً: أسترازينيكا تحسم الجدل وتنفي الاتهامات بشأن لقاحها


وفي المقابل، قالت وزارة الصحة النيوزيلندية إنّها لم توافق على استخدام المنتج كرذاذ أنفي مضاد للفيروسات.


اقرأ المزيد: للوقاية من السكري 2.. تناول إفطارك قبل 8.30 صباحاً


ومن الجدير بالذكر، أنّ بخاخات الأنف التي تحتوي على مادة أكسيد النيتريك تقي الجسم من الفيروسات التي تدخله من خلال الجهاز التنفسي العلوي.


وسبق أن أجرت الأرجنتين دراسة، ونشرها موقع bioRxiv، تفيد بأنّ التركيبات الدوائية الجديدة لرذاذ الأنف مفيدة لعلاج فيروس كورونا 2 (-CoV-2).


وأشار الموقع إلى أنّه تم تجربة استخدام دواء رذاذ الأنف على حيوان الخنزير، حيث يتكوّن العقار من تركيزات عالية من مادة الإيفرمكتين (IVM)، وهو دواء مضاد للطفيليات في الأنسجة الأنفية البلعومية، فتبيّن أنّ البخاخ الأنفي آمن وجيد التحمّل في الخنازير، ولم يلاحظ أي أحداث سلبية موضعية أو جهازية في الحيوانات، مما يجعله مفيداً لمنع دخول فيروس كورونا -CoV-2 من خلال الأنف.


ليفانت - وريترز 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!