الوضع المظلم
الجمعة ١٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • إسرائيل وحماس.. ترجيحات بحلّ ملف الأسرى قريباً

إسرائيل وحماس.. ترجيحات بحلّ ملف الأسرى قريباً
حماسس

ذكرت صحيفة "يسرائيل هايوم" العبرية، بأن مسؤولين إسرائيليين خمنوا أن تكون "قضية صفقة تبادل الأسرى مع حركة "حماس" ضمن طريقها إلى الحل بغضون أسابيع أو أشهر قليلة". الأسرى 


وأوردت الصحيفة عن مصدر رفيع المستوى في المخابرات المصرية، ذكره أنه "لم يحرز بعد أي تقدم ملموس في هذا الملف منذ وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس"، لافتاً إلى أنّ "الوضع السياسي في إسرائيل لا يسهل التقدم، وأن القاهرة لا تعرف نوايا القيادة الإسرائيلية حالياً".


اقرأ أيضاً: المنطقة إلى تحول جديد.. جولة صراع قد تكون الأخيرة بين حماس وإسرائيل


هذا وكانت قد كشفت هيئة البث الإسرائيلية "كان"، في الأول من يونيو الجاري، أنّ "وفداً إسرائيلياً سيزور القاهرة الأسبوع القادم لمناقشة صفقة لاستعادة المواطنين وجثامين الجنود الإسرائيليين الذين تحتجزهم حركة حماس في القطاع".


وأفادت "كان" بأنه "في الأيام التي سبقت العملية العسكرية، تم تسجيل تقدم كبير في المباحثات حول الصفقة"، كاشفة أنّ "عدداً من قادة حماس تطرقوا اليوم إلى تسجيل تقدم، مؤخراً، في المباحثات حول صفقة التبادل".


حماس


وفي الجهة المقابلة، قال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" في قطاع غزة، يحيى السنوار، إن القاهرة ستحتضن لقاءات فلسطينية "عميقة وجادة" من أجل ترتيب البيت الفلسطيني.


وفي حديثه عن قضية تبادل الأسرى، أوضح السنوار أنّ الملف "شهد تحركاً خلال الفترة الماضية، لكنه توقف بسبب ما يعيشه الاحتلال (عدم وجود حكومة مستقرة)"، لافتاً إلى أنّ "حركة حماس جاهزة لأي مفاوضات عاجلة بخصوص الملف، وأنّ المقاومة فرضت نفسها على العدو، وستكون هناك صفقة للإفراج عن الأسرى". الأسرى 


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!