الوضع المظلم
الجمعة ٠١ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
إسرائيل تُهدد قطر بالمحاسبة على دعمها لحماس
أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني

في تصعيد للتوتر بين إسرائيل وقطر، أعلن مسؤول كبير في وزارة الخارجية الإسرائيلية أن بلاده ستصفي الحسابات مع الدوحة بسبب علاقاتها مع حركة حماس، التي تصنفها إسرائيل كمنظمة إرهابية.

وقال يوش زاركا، نائب مدير القسم الاستراتيجي في الوزارة، إن قطر تلعب دوراً مهماً في تحرير الرهائن الإسرائيليين المحتجزين لدى حماس، ولكن بعد انتهاء هذه المهمة، ستواجه عواقب غضب إسرائيل.

اقرأ أيضاً: نتانياهو يؤكد لـ قطر عدم استهداف قادة حمـ.ـاس في أراضيها

وأضاف زاركا، في تصريحات نقلتها وسائل إعلام إسرائيلية، أن قطر تعلم جيداً موقف إسرائيل منها، وأن وزير الخارجية الإسرائيلي أشار إليها بالاسم في كلمته أمام مجلس الأمن الدولي في نيويورك، والتي انتقد فيها دعم قطر لحماس، وقال "ليس لدينا شك في أن أي شخص يقف إلى جانب حماس، سنلاحقه بكل الطرق الممكنة".

وتأتي هذه التصريحات في ظل تواجد رئيس الموساد الإسرائيلي دايفيد برنيع في العاصمة القطرية الدوحة، حيث يجري محادثات مع المسؤولين القطريين والأمريكيين لتمديد الهدنة المعلنة في قطاع غزة، والتي تنتهي يوم الأربعاء.

ويسعى برنيع أيضاً للتوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح أربعة إسرائيليين محتجزين لدى حماس، اثنان منهم جنود مفقودين منذ عام 2014.

وتعتبر قطر من الدول العربية القليلة التي تحافظ على علاقات مع حماس، وتقدم لها مساعدات مالية وإنسانية لتخفيف معاناة السكان في غزة، فيما تنفي قطر أن تكون مساعداتها تستخدم لأغراض عسكرية، وتزعم أنها تسعى لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!