الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
إسرائيل تعتقل 4 من أصل 6 أسرى فارين من سجن جلبوع
سجن جلبوع. متداول توتير.
بعد أيام قليلة من هروبهم، أعادت السلطات الإسرائيلية، السبت، اعتقال 4 سجناء من بين 6 فلسطينيين هربوا من سجن جلبوع شديد التحصين شمال إسرائيل .

وكانت الشرطة الإسرائيلية قد ألقت القبض على آسيرين يوم أمس الجمعة هما يعقوب قادري، ومحمود عارضة من حركة الجهاد الإسلامي في مدينة الناصرة .كما أفادت مصادر إسرائيلية باعتقال أسيرين آخرين فرا من سجن جلبوع في جبل الطور، هما زكريا الزبيدي ومحمد العارضة، في جبل الطور قرب القدس. ما يرفع عدد السجناء الفارين الذين تم القبض عليهم إلى أربعة.

وفي الأثناء، قال أفيخاي أدرعي المتحدث عسكري إسرائيلي في تغريدة على "تويتر"، اليوم السبت ، إن طائرات مقاتلة إسرائيلية ضربت مواقع تابعة لحركة حماس في قطاع غزة رداً على إطلاق صواريخ باتجاه إسرائيل مساء الجمعة.

https://twitter.com/AvichayAdraee/status/1436544587313602563?ref_src=twsrc%5Egoogle%7Ctwcamp%5Eserp%7Ctwgr%5Etweet

 

وسبق أن حمّلت حركة فتح الحكومة الإسرائيلية المسؤولية عن حياة الأسيرين محمود عارضة ويعقوب قادري، وحذرت من تداعيات المس بهما.

وطالبت الحركة في بيان لها، المجتمع الدولي والمؤسسات الحقوقية بالتدخل لحماية الأسرى داخل السجون الإسرائيلية.

المعتقلين هما يعقوب قادري، ومحمود عارضة. مكان هيئة البث الاسرائيلية

وكان 6 سجناء فلسطينيون تتراوح أعمارهم بين 26 و49 عاما، قد هربوا بطريقة “هوليوودية”، بعد حفر نفق خارج سجن جلبوع قرب الضفة الغربية المحتلة.

واحتفل الفلسطينيون بالضفة الغربية وخصوصاً في مخيم جنين بفرار الستة، ونظموا مسيرات تخللتها مواجهات مع الجنود الإسرائيليين في الضفة الغربية وقطاع غزة المحاصر من قبل إسرائيل للتضامن مع الفارين.

شكّلت إسرائيل، يوم الخميس، لجنة تحقيق رسمية لفحص الثغرات التي مكنت ستة معتقلين فلسطينيين من الفِرَار من “سجن جلبوع” شديد التحصين والحراسة فجر الاثنين وذلك في الوقت الذي تواصل فيه مطاردة الفارين. وقال وزير الأمن الداخلي عومر بار ليف في بيان إنه اتفق مع رئيس الوزراء نفتالي بينيت على تشكيل لجنة تحقيق برئاسة قاض متقاعد في قضية الفِرَار.

اقرأ أيضاً: الشرطة الإسرائيلية تقبض على اثنين من الأسرى الهاربين (فيديو)

وأمرت محكمة إسرائيلية بحظر نشر أي تفاصيل تتعلق بالتحقيق حول عملية الفِرَار من السجن حتى السادس من تشرين الأول/أكتوبر، بما يشمل وسائل الإعلام المحلية.

ليفانت نيوز وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!