الوضع المظلم
السبت ٢٠ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • إسرائيل تخطط لتشكيل "جيوب إنسانية" في غزة.. بعد تدمير حماس

إسرائيل تخطط لتشكيل
غزة المدمرة

كشف مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى، لم يكشف عن هويته، عن خطة تل أبيب لتعيين فلسطينيين لا ينتمون لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" لإدارة الشؤون المدنية في مناطق محددة من قطاع غزة، بعد الحرب الدائرة هناك منذ أكثر من أربعة أشهر.

وقال المسؤول في تصريح لوكالة الأنباء البريطانية "رويترز"، إن الهدف من الخطة هو تشكيل "جيوب إنسانية" في المناطق التي تمكنت القوات الإسرائيلية من طرد حماس منها، وتوزيع المساعدات الإنسانية على السكان المحاصرين هناك، وتحسين الظروف المعيشية لهم.

اقرأ أيضاً: السعودية تدعو إلى وقف العنف في غزة.. وتؤكد على حل الدولتين

وأضاف المسؤول أن الخطة تعتمد على إيجاد أشخاص مؤهلين وموثوقين من الفلسطينيين، يمكنهم تولي مسؤولية إدارة هذه الجيوب، والتعاون مع إسرائيل في تنفيذ الخطة، مشيراً إلى أن هذا الأمر سيستغرق وقتاً طويلاً، نظراً للخوف الذي يسود بين الفلسطينيين من انتقام حماس منهم.

وأكد المسؤول أن الخطة لن تتحقق إلا بعد تحقيق الهدف الرئيسي للحرب، وهو تدمير حماس والقضاء على قدرتها العسكرية والسياسية في القطاع، وإنهاء خطرها على أمن إسرائيل وعلى حياة الفلسطينيين الأبرياء.

وذكرت تقارير إعلامية إسرائيلية أن أحد المرشحين لتنفيذ الخطة هو حي الزيتون شمال مدينة غزة، الذي يعتبر معقلاً لحماس، والذي تعرض لقصف عنيف من قبل الجيش الإسرائيلي في المراحل الأولى من الحرب.

وقالت القناة "12 التلفزيونية الإسرائيلية" إن الجيش الإسرائيلي سيوفر الحماية الأمنية للجيب الإنساني في حي الزيتون، وسيسمح للتجار المحليين وقادة المجتمع المدني بالدخول والخروج منه، وسيسهل عملية إيصال المساعدات الإنسانية إليه.

لكن حماس رفضت الخطة بشدة، واعتبرتها محاولة لإعادة احتلال إسرائيل لغزة، وتقويض الوحدة الوطنية الفلسطينية، وتشويه صورة المقاومة الفلسطينية.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!