الوضع المظلم
الخميس ١٣ / يونيو / ٢٠٢٤
Logo
  • إسرائيل تحكم قبضتها على محور فيلادلفي وتدمر أنفاقاً برفح

إسرائيل تحكم قبضتها على محور فيلادلفي وتدمر أنفاقاً برفح
الجيش الإسرائيلي (العربية)

أفاد الجيش الإسرائيلي بتحقيقه السيطرة التامة على محور فيلادلفي الحدودي بين قطاع غزة ومصر اليوم، مؤكدًا تعامله مع تحديات معقدة في رفح.

وأورد في إعلانه "أحكمنا قبضتنا على محور فيلادلفي بالكامل"، مشيرًا إلى أن حماس قد أقامت تحت الأرض شبكة معقدة في المحور، وأكد على إبطال نفق يمتد لـ 1500 متر بمحيط معبر رفح.

ذكرت جريدة هآرتس اليوم أن القوات الإسرائيلية فرضت سيطرتها الكاملة على الحدود المشتركة مع قطاع غزة ومصر، وأضافت أنه تم العثور على 82 مدخلًا لأنفاق في المنطقة، وجارٍ الآن تقييمها لتدميرها في وقت لاحق.

اقرأ أيضاً: تأكيد مصري إسرائيلي على وقوع حادث إطلاق نار بمعبر رفح

صرح تساحي هنغبي، مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، بأن الجيش الإسرائيلي أصبح يسيطر على 75% من محور فيلادلفي على طول الحدود.

يُعتبر محور فيلادلفي "منطقة فاصلة" بموجب اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل، ولكن بعد أسبوعين من العمليات العسكرية الإسرائيلية في رفح، تمكن الجيش من السيطرة على جزء من المحور، مما أثار تساؤلات حول الأسباب والعواقب.

وفي الأيام الأخيرة، دخلت القوات الإسرائيلية إلى عمق رفح، مسيطرة على أكثر من نصف محور فيلادلفي المعروف أيضًا بطريق "صلاح الدين"، حسبما نشرت "يديعوت أحرنوت".

وأبلغ يوآف غالانت، وزير الدفاع الإسرائيلي، جيك سوليفان، مستشار الأمن القومي الأمريكي، خلال زيارته لتل أبيب، بنية إسرائيل توسيع عملياتها البرية في رفح، على الرغم من التحذيرات الدولية.

ويُعد محور "صلاح الدين"، أو فيلادلفي، "منطقة فاصلة" بموجب معاهدة السلام لعام 1979، وقد انسحبت إسرائيل منه في عام 2005 ضمن خطتها للفكاك من قطاع غزة.

ويمتد محور فيلادلفي داخل قطاع غزة من الشمال عند البحر المتوسط حتى معبر كرم أبو سالم جنوبًا، على طول الحدود المصرية التي تقدر بحوالي 14 كيلومترًا.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!