الوضع المظلم
الأربعاء ٠١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
إدانة رباعية دولية لإيران.. بسبب الطائرة الأوكرانية
إيران تعرض تعويضاً مالياً صغيراً عن ضحايا الطائرة الأوكرانية

أدانت كل من بريطانيا وكندا والسويد وأوكرانيا، عبر بيان مشترك رفض طهران مناقشة التعويضات لأهالي ضحايا كارثة الطائرة الأوكرانية التي أسقطتها إيران عام 2020.


وأتى في بيان عرضته الخارجية البريطانية، أن وزراء الدول الأربع "يعبرون عن خيبة أملهم الكبيرة في إيران على رفضها الدعوات الموجهة إليها أكثر من مرة لعقد لقاء يوم 22 نوفمبر 2021 لمناقشة قضية التعويضات"، مضيفين: "يتعين على إيران وفقاً للقانون الدولي دفع التعويضات بالحجم الكامل للدول المتضررة، ونجدد دعوتنا لإطلاق المباحثات قبل نهاية العام الجاري".


اقرأ أيضاً: كندا: ملتزمون بمساءلة إيران عن إسقاط الطائرة الأوكرانية

وشدد الوزراء على أنهم سيواصلون السعي لمحاسبة إيران على ما حدث، وسيبحثون "الخطوات اللاحقة لتسوية القضية في إطار القانون الدولي".


من جهتها، اتهمت عوائل ضحايا الطائرة الأوكرانية، مسؤولين إيرانيين رفيعي المستوى، بالوقوف وراء الحادث، إذ قالت رابطة عائلات ضحايا الطائرة وغالبها كندية ضمن تقرير أعدته إن "مسؤولين رفيعي المستوى في إيران مسؤولون عن إسقاط الرحلة بي.إس752، وليس مجرد قلة من مسؤولين بمستويات متدنية، كما جاء في مزاعم حكومة إيران".


وأردفت: "مع أعلى مستويات الاستنفار العسكري، استخدمت حكومة إيران رحلات الركاب دروعا بشرية في مواجهة هجمات أمريكية محتملة، عن طريق تعمد عدم إغلاق المجال الجوي أمام الرحلات المدنية".




حزب مُعارض يكشف دور خامنئي وروحاني في تحطم الطائرة الأوكرانية حزب مُعارض يكشف دور خامنئي وروحاني في تحطم الطائرة الأوكرانية

وصرح رئيس الرابطة حامد إسماعيليون خلال مؤتمر صحفي افتراضي: "نعتقد أن إسقاط (طائرة الرحلة) بي.إس752 كان فعلاً متعمداً"، وبينت الرابطة أنها "استندت في تقريرها إلى معلومات معلنة وتسجيلات لمسؤولين إيرانيين رفيعي المستوى، وأعدته بمساعدة خبراء قانونيين وخبراء في الطيران"، كما ذكر التقرير أن مشغل نظام الصواريخ خبير، وينبغي أن يكون قادراً على التمييز بين الطائرة وصاروخ كروز.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!