الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • إدانة أممية لروسيا: النوفيتشوك وجد على نافالني

إدانة أممية لروسيا: النوفيتشوك وجد على نافالني
نافالني وبوتين

كشفت المقرّرة الخاصة للأمم المتحدة، أنّ المادة التي جرى العثور عليها في عينات المعارض الروسي، أليكسي نافالني، تنتمي إلى فئة المواد السامة المعروفة تحت اسم "نوفيتشوك".


وأثناء مؤتمر صحفي، قالت أنييس كالامار، المقررة الأممية الخاصة بحالات الإعدام خارج نطاق القضاء والتي قامت بالتحقيق في "تسميم" نافالني، بأنّها لا تملك الصيغة الكيميائية للمادة التي تم اكتشافها في جسم نافالني من قبل مخابر غربية أثناء تلقيه العلاج في مستشفى "شاريتيه" الألمانية.


اقرأ أيضاً: روسيا والنظام السوري يتّهمان أمريكا بتسييس المساعدات الإنسانية لصالحها


وتابعت كالامار: "لا توجد لدي الصيغة الكيميائية، أنا أعلم أنّ منظمة حظر الأسلحة الكيميائية وجهات أخرى تملكها، بصراحة لست عالمة ولدي شكوك في أنّني قادرة على فهم شيء ما من الصيغة الكيميائية".


مردفةً: "لكنّني أعلم أنّ هذه الصيغة الكيميائية تؤكد أنّ المادة هي نوفيتشوك وأنّ تركيبتها تختلف عن التركيبة المستخدمة في العام 2019"، ضمن إشارة إلى قضية "تسميم" رجل المخابرات الروسي السابق، سيرغي سكريبال، وابنته يوليا، في بريطانيا عام 2018.


روسيا


وما تزال روسيا تنكر، وعلى مستويات مختلفة، الاتهامات حول تورط الاستخبارات الروسية في محاولة قتل نافالني بواسطة مادة قتالية سامة، زاعمةً أنّ الغرب ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية (التي أجرت تحقيقها في الحادث بطلب من برلين)، بـ "إخفاء الدليل الجوهري" بعدم توفير معلومات محددة عن المادة التي تم العثور عليها في عينات نافالني للسلطات الروسية.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!