الوضع المظلم
الأربعاء ٠٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • إدارة بايدن للشركات: هناك مخاطر في ممارسة الأعمال التجارية مع هونغ كونغ

إدارة بايدن للشركات: هناك مخاطر في ممارسة الأعمال التجارية مع هونغ كونغ
إدارة بايدن للشركات: هناك مخاطر في ممارسة الأعمال التجارية مع هونغ كونغ

حذّرت إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، الشركات التي لها عمليات في هونغ كونغ من مخاطر ممارسة الأعمال التجارية، وأصدرت نصيحة أكدت فيها أن مسعى الصين لفرض مزيد من السيطرة على المركز المالي يهدد سيادة القانون ويعرض الموظفين والبيانات للخطر.


أشارت الاستشارات التجارية الصادرة عن وزارات الخارجية والخزانة والتجارة والأمن الداخلي، إلى أن "الشركات والأفراد وغيرهم من الأشخاص، بما في ذلك المؤسسات الأكاديمية ومقدمي خدمات البحث والمستثمرين.. الذين يعملون في هونغ كونغ، أو التعرض للأفراد أو الكيانات الخاضعة للعقوبات، يجب أن تكون على دراية بالتغييرات في قوانين وأنظمة هونغ كونغ".


وقال الرئيس جو بايدن، عند سؤاله عن التحذير، يوم الخميس، الفائت للصحفيين: "إن الوضع في هونج كونج يتدهور، والحكومة الصينية لا تفي بالتزامها، وكيفية التعامل مع هونج كونج. وهكذا، فإن الأمر أكثر من استشاري لما قد يحدث في هونغ كونغ. الأمر بهذه البساطة ومعقد مثل ذلك ".


وقال مسؤول كبير في الإدارة، إن التطورات التي حدثت في هونغ كونغ خلال العام الماضي شكَلت مخاطر تشغيلية ومالية وقانونية ومخاطر متعلقة بالسمعة للشركات متعددة الجنسيات، مما استدعى إصدار تقرير الإرشادات يوم الجمعة عن وزارات الخارجية والخزانة والأمن الداخلي والتجارة الأميركية. كما فرضت إدارة بايدن عقوبات على سبعة مسؤولين صينيين لانتهاكهم الحكم الذاتي لهونغ كونغ.


يحذر تقرير الإرشادات في هونغ كونغ المكون من تسع صفحات من أن الشركات الأميركية تواجه عدداً من المخاطر التي يشكلها قانون الأمن القومي الصيني في هونغ كونغ.


وبحسب التقرير، قال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكين: "لقد قوّضت بكين سمعة هونغ كونغ في مواضيع، كالشفافية واحترام الحريات الفردية والمساءلة، وخلّت بوعدها بترك الدرجة العالية من الحكم الذاتي في هونغ كونغ دون تغيير لمدة 50 عاماً".


اقرأ المزيد: شركات بريطانية تواجه نقص العمالة بسبب قيود كورونا


وأضاف "في مواجهة قرارات بكين خلال العام الماضي والتي ضيقت الخناق والتطلّعات الديمقراطية لشعب هونغ كونغ، فإننا نتخذ إجراءات. واليوم نرسل رسالة واضحة مفادها أن الولايات المتحدة تقف بحزم مع سكان هونغ كونغ".


ورد المتحدّث باسم وزارة الخارجية الصينية، تشاو ليجيان، الذي كان يتحدّث قبل الإعلان الرسمي عن الإجراءات الأمريكية، على "التدخل" الأمريكي، قائلاً إن "هونغ كونغ جزء من الصين وشؤونها من شؤون الصين الداخلية البحتة".


ليفانت نيوز _ cnn



النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!