الوضع المظلم
الأربعاء ٠٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
إدارة بايدن تعد بسياسة لجوء سخيّة للسوريين
بايدن

أشارت وسائل إعلامية إلى أن إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، تسعى إلى استقبال 62500 لاجئ على أراضيها لهذا العام، بعد أن سجلت الإدارة السابقة رقما قياسيا في خفض عدد اللاجئين وصل إلى إلى 15 ألفا فقط.


وأوضحت المصادر المطلعة على خطة بايدن، أنه سيجري جلب 22 ألف لاجئ من أفريقيا، و 13 ألف من جنوب آسيا، و 6 آلاف من شرق آسيا، و5 آلاف من أميركا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، وآلاف من أوروبا وآسيا الوسطى، بالإضافة إلى جلب 12500 لاجئ من أماكن لم تحدد بعد.


اقرأ المزيد: سوريا «ليست أولويّة» لبايدن وهو ليس بالمستعجل على حلّ في سوريا


ولفتت المصادر ذاتها إلى أنّه أنه من المتوقع أن يلتقي مسؤولو وزارة الخارجية الأميركية هذا الأسبوع، مع المشرعين الرئيسيين في الكونغرس ضمن مشاورات رسمية، تشكل جزءاً من عملية تحديد مستويات اللاجئين.


لاجئون سوريون


وبموجب الأنباء المتداولة، فإنّ خطة بايدن تركّز على محنة اللاجئين في العديد من الدول، بما في ذلك سوريا ، إذ تقول "قوات النظام السوري مارست عمليات تهجير قسرية بحق المدنيين بالإضافة إلى القتل والاغتصاب وسياسة التجويع".


حيث كان قد سمح لحوالي 12600 لاجئ سوري بالدخول إلى الولايات المتحدة خلال السنة المالية 2016، وهي آخر سنة في في عهد الرئيس الأسبق باراك أوباما، وبعدها انخفض عددهم إلى ما يقرب 500 لاجئ السنة المالية الماضية من عهد ترامب.


في حين كان بايدن قد أصدر أمراً تنفيذيًاً في 4 فبراير/ شباط يهدف إلى تسريع معالجة طلبات اللاجئين وإزالة الحواجز التي منعت بعض المتقدمين.


اقرأ المزيد: أحقاد عنصرية.. حطبها اللاجئون السوريون في تركيا


وكان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، قد حظر في يناير/ كانون الثاني 2017، دخول اللاجئين السوريين إلى الولايات المتحدة حتى إشعار آخر، وذلك في إطار إجراءات جديدة أعلن عنها بهدف "منع الإرهابيين الإسلاميين الرديكاليين من دخول الولايات المتحدة"، وفق ما نصّ عليه الأمر التنفيذي حينذاك.


ليفانت- وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!