الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
إدارة بايدن.. أين زجاجة الويسكي يا بومبيو
إدارة بايدن.. أين زجاجة الويسكي يا بومبيو
ذكر إشعار لمكتب رئيس المراسم بوزارة الخارجية بتاريخ 22 يوليو تموز ويشمل الهدايا المقدمة لموظفين اتحاديين أميركيين من حكومات أجنبية في 2019 أن حكومة اليابان أهدت بومبيو الويسكي في 24 يونيو حزيران 2019.

وأظهرت وثيقة أميركية كُشف النقاب عنها، أمس الأربعاء، أن وزارة الخارجية تبحث عن زجاجة ويسكي ثمنها 5800 دولار أهدتها الحكومة اليابانية للوزير السابق مايك بومبيو.


وفي الإشعار المقرر والمنشور في السجل الاتحادي يوم الخميس، أُدرجت الهدية على أن "مصيرها غير معروف"، وجاء في هامش أن "الوزارة تتحرى الأمر وفتحت تحقيقا فيه".


صحيفة نيويورك تايمز أول من أورد نبأ التحقيق، مشيرةً إلى أن المسؤولين الأميركيين مسموح لهم بالاحتفاظ بهدايا دون 390 دولارا، وأن عليهم شراء التي تزيد قيمتها عن ذلك إذا أرادوا الاحتفاظ بها.

وطُلب من وليام بيرك محامي بومبيو التعليق فقال "السيد بومبيو لا يتذكر حصوله على زجاجة الويسكي وليس لديه أي علم بما حدث لها. لا فكرة لديه عن مصير زجاجة الويسكي هذه". ولم ترد وزارة الخارجية على طلب لمزيد من التفاصيل.

اقرأ المزيد: للردّ على الهجوم الإيراني.. واشنطن ولندن تتباحثان بالآليات

ونقلت نيويورك تايمز عن شخصين لم تسمهما على دراية بالأمر القول إن الحكومة الأميركية لم تدفع مطلقاً ثمن الزجاجة وإن وزارة الخارجية طلبت من مفتشها العام تحديد ما حدث لها.


وقال تقرير الصحيفة إنه لم يتضح بعد ما إذا كان بومبيو قد حصل على الهدية من الأساس، إذ كان متوجهاً للسعودية يوم 24 يونيو حزيران 2019، عندما قدمها المسؤولون اليابانيون لوزارة الخارجية.


كما أفاد تحقيق الخارجية أن بومبيو تلقي سجادتين بقيمة إجمالية قدرها 19400 دولار من رئيس كازاخستان ووزير خارجية الإمارات العربية المتحدة. وذكر الإشعار أنه تم نقل أغطية الأرضيات إلى إدارة الخدمات العامة.

أيضاً، جاء في التحقيق أن ترامب وزوجته ميلانيا تلقيا أكثر من 120 ألف دولار من الهدايا من زعماء أجانب في عام 2019، مقارنة بـ 88200 دولار في العام السابق. في العام الأول لترامب في المنصب، في عام 2017، أفادوا بتلقي أكثر من 140 ألف دولار من الهدايا.

لم يكن هناك موضوع مشترك مهم لهدايا 2019. لقد قدم ما لا يقل عن ثلاثة قادة أجانب - من أستراليا ومصر وفيتنام - لترامب صورًا أو صورًا شخصية لنفسه تقدر قيمتها بشكل جماعي بأكثر من 10000 دولار.

اقرأ المزيد: المكسيك تقاضي شركات أسلحة أميركية لدورها في تأجيج العنف

من بين الهدايا الأخرى الأكثر تكلفةً التي تلقاها ترامب، بندقية من الإمبراطورية العثمانية بقيمة 8.500 دولار من رئيس وزراء بلغاريا، ونحت برونزي لخيول عربي من ولي عهد البحرين بقيمة 7200 دولار، وتمثال من الذهب والعقيق والزمرد والألماس لمها عربي. بقيمة 6300 دولار من أمير قطر.

وبحسب التقرير، تم تسليم كل تلك الهدايا، بما في ذلك الصور الشخصية والصور ، إلى الأرشيف الوطني.

ومن بين المتلقين المهمين الآخرين للهدايا، الجنرال المتقاعد جوزيف فوتيل، قائد القيادة المركزية الأميركية حتى مارس 2019 ؛ تشرف هذه القيادة على العمليات العسكرية الأمريكية في الشرق الأوسط. أفاد التقرير بأن حكومة قطر أغدقت بما يقرب من 37000 دولار من الساعات الفاخرة في عام 2019، بما في ذلك ساعة رولكس واحدة بقيمة 14995 دولارًا.

و.س

 

ليفانت نيوز_ ترجمات _ وكالات_ نيويورك تايمز

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!