الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • إخواني مصري في تركيا: التدخل التركي في ليبيا فتحٌ ونَصر

إخواني مصري في تركيا: التدخل التركي في ليبيا فتحٌ ونَصر
إخواني مصري في تركيا: التدخل التركي في ليبيا فتحٌ ونَصر

وصف قيادي إخواني مصري هارب لتركيا بأن تدخل الجيش التركي في الشؤون الليبية بكونهم مسلمين، بأنه "نصراً".


هذا ونشرت فضائية "التناصح" التابعة لجماعة الإخوان في ليبيا مداخلة مع القيادي الإخواني المصري الهارب لتركيا، محمد إلهامي، زعم فيها أن التدخل التركي العسكري في ليبيا "فتح ونصر"، وليس احتلالاً وتدخلاً بشؤون دولة أخرى.


فيما نشرت صحيفة "المرصد" الليبية فيديو لمداخلة إلهامي قال فيها إن: "الحالة الليبية تُعتبر المثال الأبرز على أن الدولة العثمانية لم تكن تمثل احتلالاً، بل كانت غوثاً ونصرة من تركيا لليبيين"، بحسب تعبيره.


وأضاف: "استعانة الليبيين حالياً بالأتراك ليس عيباً لكون الأتراك مسلمين"، بحسب رأيه.


ويذكر أن محمد إلهامي كان من أتباع المرشح الرئاسي المصري الموالي لجماعة الإخوان حازم صلاح أبو إسماعيل والمسجون في مصر حالياً لتورطه في التزوير والتحريض على العنف.


وكان قد فرّ إلهامي، الحاصل على بكالوريوس في الهندسة الإلكترونية، من مصر عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة في العام 2013، واستقر في مدينة إسطنبول التركية وعمل فيها كباحث في تاريخ الحركة الإسلامية وتاريخ الدولة العثمانية. وألّف إلهامي عدة كتب تروّج للعثمانيين وإنجازاتهم خلال فترات سيطرتهم على الدول العربية، كما قام بتأليف عدة كتب عن السلطان العثماني عبدالحميد الثاني.


فيما ينادي إلهامي بحل الجيوش العربية وبتكوين "جيش إسلامي موحّد" تقوده تركيا باعتبارها "الدولة الأحق بخلافة المسلمين"، حسب زعمه. كما يصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بـ"أمير المؤمنين" وبـ"السلطان المعظم".


ويذكر إلهامي، البالغ من العمر 37 عاماً، في منشور على صفحته الشخصية على "فيسبوك"، أن ليبيا كانت آخر الولايات الإفريقية التي سقطت من يد السلطنة العثمانية، عندما دخلت تحت نفوذ الإيطاليين.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!