الوضع المظلم
الثلاثاء ١٦ / أغسطس / ٢٠٢٢
Logo
  • إخفاق إيراني مدو بحماية قادتها في سوريا.. وفق الإعلام العبري

إخفاق إيراني مدو بحماية قادتها في سوريا.. وفق الإعلام العبري
مليشيات إيرانية/ أرشيفية

عدّت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، ضمن تقرير لها، أن إيران أخفقت بشكل مدو في تنفيذ عمليات ضد أهداف إسرائيلية، وحماية قادتها الكبار في سوريا.

وبيّنت الصحيفة أن طهران أخفقت كذلك ضمن خطة التموضع الكبيرة لها في سوريا، وخطة قاسم سليماني، التي ركزت على إقامة "حزب الله 2" في سوريا، وأن هجمات سلاح الجو الاسرائيلية فعلت فعلها.

وتابعت الصحيفة أن الهجمات الإسرائيلية في سوريا على مواقع إيران "سدت طريق نقل السلاح عبر البر وعبر البحر"، وخاصةً عندما انتقلت إيران لاستخدام المطار الدولي في دمشق، حيث أخرجت مسارات الإقلاع والهبوط هناك عن الاستخدام، وإسرائيل أوضحت لبشار الأسد أنه غير محصن".

اقرأ أيضاً: شبكة محلية.. اختراق هواتف مواطني شمال شرق سوريا وشركة أمريكية تؤكد

وأورد التقرير عن تقديرات محافل إسرائيلية رفيعة المستوى تأكيدها أن "الأسد لن يهجر محور إيران، لكنه في هذه الأثناء يغير السلوك تجاهه، ويطالب بتفسيرات ويقيد النشاط الإيراني ورسالته، كمن يقول: أريد أن أكون صاحب السيادة وأن لا أتعرض للضرب بسببكم".

ويسرد مصدر إسرائيلي رفيع المستوى فيوضح: "لا ينبغي التأثر بكل بيان، ما يقرر هو الواقع على الأرض، والروس لم يغيروا سياستهم" حسب الصحيفة.

 وعقب تعرضه لقصف إسرائيلي، علق مطار دمشق الدولي يوم الجمعة الماضي، رحلات الطيران منه وإليه، فيما تعتبر تلك الغارة الإسرائيلية على مواقع في سوريا خلال أسبوع، والسادسة من نوعها منذ مطلع الشهر الماضي، والـ 15 منذ بداية عام 2022.

وسبق أن شددت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية على أن المسؤولين الأمريكيين الحاليين والسابقين، لم يذكروا الكثير عن مهام القصف الإسرائيلي، والتي كانت ترمي إلى وقف تدفق طهران للأسلحة المتطورة إلى ميليشيا "حزب الله" اللبنانية، وتقليص القوات العسكرية الإيرانية ووكلائها في سوريا.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!