الوضع المظلم
الإثنين ٢٢ / يوليو / ٢٠٢٤
Logo
  • إحصاء رسمي: أكثر من نصف سكان السعودية دون 30 عاما

إحصاء رسمي: أكثر من نصف سكان السعودية دون 30 عاما
إحصاء رسمي: أكثر من نصف سكان السعودية دون 30 عاما

يشكّل الشباب الذين تقلّ أعمارهم عن 30 عاما 51,1 بالمئة من إجمالي سكان السعودية البالغ عددهم 32,2 مليونا، على ما أظهرت نتائج إحصاء وطني الأربعاء في أكبر اقتصاد في العالم العربي.

وبلغ عدد السعوديين 18,8 مليون نسمة بنسبة 58,4 بالمئة مقابل 13,4 مليون أجنبيا بنسبة 41,6 بالمئة، حسب ما أعلنت الهيئة العامة للإحصاء استنادا إلى نتائج الإحصاء الوطني الذي أجرته في عام 2022.

وجاء في نتائج الإحصاء أن الشباب أقل من 30 عاما عددهم أكثر من 16,45 مليونا. وذكر أن 63 بالمئة من المواطنين السعوديين هم دون 30 عاما، فيما أنّ 35 بالمئة من غير السعوديين هم دون 30 عاما.

اقرأ المزيد: اتحاد الحرفيين في سوريا يمنح صكوك ملكية لمنع نهب التحف المحلية

وبلغ متوسط العمر في المملكة 29 عاما، فيما بلغ معدل النمو السكاني السنوي 2,5 بالمئة. وزاد عدد سكان المملكة 8,2 مليون نسمة بنسبة (34,2 %) مقارنة بنتائج آخر إحصاء وطني في 2010.

وكان من المقرر إجراء الإحصاء الوطني، الخامس في تاريخ المملكة، في عام 2020 لكن تم تأجيله إلى 2022 بسبب تفشي وباء كوفيد-19.

وأظهرت النتائج انخفاض عدد السكان الأجانب في السعودية بدءا من عام 2017 (14,6 مليون نسمة)، مع تسارع سياسة السعودة (إحلال المواطنين السعوديين محل الأجانب) وفرض رسوم على المرافقين الأجانب.

ودفع القرار العديد من أرباب الأسر الأجانب خصوصا من الطبقات العاملة لإرسال زوجاتهم وابنائهم إلى بلدانهم لتفادي دفع الرسوم.

وتشكل النساء 49,8 بالمئة من عدد المواطنين السعوديين. وتنكب السعودية منذ سنوات على حملة إصلاحات اجتماعية لتخفيف القيود المفروضة على النساء، إذ سمحت لهن بقيادة السيارات ودخول معظم قطاعات سوق العمل بل وإرسال أول امرأة إلى الفضاء.

اقرأ المزيد: الجيش السوداني يعلق مشاركته في محادثات جدة

وتنتهج السعودية سياسات انفتاح اجتماعي وأخرى ترمي إلى تنويع اقتصادها المرتهن للنفط منذ وصول الأمير محمد بن سلمان لولاية العهد في عام 2017.

وتعمل المملكة على الاستثمار في قوتها البشرية والدفع بالشباب إلى المناصب القريبة من صنع القرار في مختلف الوزارات والهيئات الحكومية.

المصدر: أ ف ب

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!