الوضع المظلم
الجمعة ٢٦ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
إجلاء نحو 500 عسكري ومدني أفغاني من أوزبكستان
عمليات إجلاء من أفغانستان

أجلت الولايات المتحدة حوالي 500 عسكري ومدني أفغاني من أوزبكستان، حسبما قال الثلاثاء متحدث باسم السِّفَارة الأمريكية في طشقند.


وأشار المتحدث إلى أن العملية أنجزت في 12 و13 سبتمبر/أيلول. من جهتها، أعلنت الحكومة الأوزبكية أن كافة اللاجئين الأفغان الذين هربوا من حركة طالبان غادروا أراضيها.


أعلنت الولايات المتحدة الثلاثاء أنها أجلت حوالي 500 "عسكري ومدني" أفغاني من أوزبكستان، البلد المجاور لأفغانستان الذي قالت حكومته إنه أصبح خالياً من اللاجئين الأفغان الذين فروا من حركة طالبان.


وقال متحدث باسم السِّفَارة الأمريكية في طشقند إن الولايات المتحدة أجلت من مطار ترميز (جَنُوب) بمساعدة الحكومة الأوزبكية 494 أفغانيا من "عسكريين ومدنيين". مضيفا في اتصال هاتفي أن "عملية الإجلاء أُنجزت يومي 12 و13 سبتمبر/أيلول".


من جهته، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأوزبكية يُوسُف كابوليانوف لشبكة "كون.أوز" الخاصة إن "جميع اللاجئين الأفغان غادروا أراضي أوزبكستان"، لكن من دون أن يحدد عددهم.


وكان مسؤول في السِّفَارة الأمريكية قال في أغسطس/آب إن حوالي 1500 أفغاني عبروا بشكل غير قانوني الحدود بين البلدين بعدما استولت حركة طالبان في منتصف الشهر نفسه على مدينة مزار شريف وبدأت زحفها نحو العاصمة كابول.




مطار كابول عمليات الإجلاء/ وزارة الدفاع الأمريكية مطار كابول عمليات الإجلاء/أرشيفية. وزارة الدفاع الأميركية

أما طاجيكستان التي يزيد طول حدودها مع أفغانستان عن 1300 كيلومتر، فرفضت من جهتها إجراء حوار مباشر مع طالبان، ولم تقدم أي معلومات عن أعداد اللاجئين الأفغان على أراضيها.


اقرأ المزيد: تجارب كوريا الشِّمالية للمرة الخامسة… إطلاق صاروخين باليستيين تجاه البحر الشرقي

ومن المزمع أن يكون الوضع في أفغانستان محور مناقشات ستجريها منظمة شنغهاي للتعاون خلال اجتماعها هذا الأسبوع في طاجيكستان.


ونقل بيان الاتحاد الأوروبي عن مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين قولها إنه "يمكن تسجيل ما يصل إلى 50000 لاجئ في طاجيكستان بعد الانسحاب الكامل للقوات الأمريكية وقوات الناتو بحلول نهاية عام 2021".

وتجمع هذه المنظمة الحكومية الآسيوية كلا من الصين والهند وباكستان وروسيا وأربع جمهوريات سوفياتية سابقة في آسيا الوسطى هي كازاخستان وقرغيزستان وأوزبكستان وطاجيكستان.


 

ليفانت نيوز _ TRTWORLD_ AFP

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!