الوضع المظلم
الجمعة ٢٦ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • إثيوبيا.. 9 فصائل مناهضة للحكومة تتحالف لإزاحة "أبي أحمد"

إثيوبيا.. 9 فصائل مناهضة للحكومة تتحالف لإزاحة
أبي أحمد
أفادت وكالة رويترز بأنّ 9 فصائل مناهضة للحكومة في إثيوبيا أعلنت تشكيل تحالف، الجمعة، تزامنا مع تصاعد الضغط على رئيس الوزراء أبي أحمد وزحف قوات المتمردين نحو العاصمة أديس أبابا.

ونقلت الوكالة عن جيش تحرير أورومو وحركة أجاو الديمقراطية تأكيدهم للإعلان.

ويسعى التحالف الجديد المسمى "الجبهة المتحدة للقوات الفيدرالية الإثيوبية" إلى "إقامة ترتيب انتقالي في إثيوبيا" حتى يتمكن رئيس الوزراء من الرحيل في أسرع وقت ممكن، حسبما قال يوهانيس أبرهة، أحد المنظمين، وهو من مجموعة تيغراي، لـ"أسوشيتد برس".

وأضاف أبرهة أن "الخطوة التالية، بالطبع، ستكون بَدْء الاجتماع والتواصل مع الدول والدبلوماسيين والجهات الفاعلة الدولية في إثيوبيا وخارجها"، مشيراً إلى أن التحالف الجديد سياسي وعسكري، مشيرا إلى أن التحالف لم يكن له أي اتصال مع حكومة إثيوبيا.

كما أكد المتحدث باسم جيش تحرير أورومو، أودا طربي، الأنباء عن التحالف الجديد.

اشتباكات إثيوبيا

وحين سئل عما إذا كان ذلك يعني إجبار أبي على الرحيل، قال لـ"أسوشيتد برس" إن ذلك يعتمد على حكومة إثيوبيا والأحداث خلال الأسابيع المقبلة.

وقال: "بالطبع نحن نفضل ما إذا كان هناك انتقال سلمي ومنظم مع إزاحة أبي".

ويتشكل التحالف في الوقت الذي يجتمع فيه المبعوث الأميركي الخاص جيفري فيلتمان مع كبار المسؤولين الحكوميين في العاصمة الإثيوبية وَسَط دعوات لوقف إطلاق النار الفوري وإجراء محادثات لإنهاء الحرب التي أودت بحياة الآلاف منذ نوفمبر 2020.

اقرأ أيضاً: انخفاض مستوى الرؤية في بكين بسبب تلوث الهواء وإغلاق طرقات وملاعب

ويضم التحالف أيضا: جبهة وحدة عفار الثورية الديمقراطية، وحركة آغاو الديمقراطية، وحركة تحرير شعب بني شنقول، وجيش تحرير شعب غامبيلا، وحركة العدالة والحق للشعب الكيماني العالمي/ حزب كيمانت الديمقراطي، وجبهة سيداما للتحرير الوطنية، ومقاومة الدولة الصومالية.\

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!