الوضع المظلم
الأحد ١٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
أول الغيث قطرة.. إدارة بايدن لا تعتبر تركيا حليفاً
تركيا

وجّه أنتوني بلينكن، مرشح الرئيس المنتخب جو بايدن لشغل منصب وزير الخارجية، اتهامه لأنقرة بأنّها لا تتصرّف كحليف، لافتاً إلى احتمالية فرض المزيد من العقوبات على أنقرة نتيجة شرائها منظومة "إس - 400".


وأضاف بلينكن خلال جلسة للجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ بحثت مسألة ترشيحه: "إنّ فكرة أن يكون شريكنا الاستراتيجي أو ما يسمى بالشريك الاستراتيجي، متوافقاً في الواقع مع أحد كبار منافسينا الاستراتيجيين في روسيا، غير مقبولة".


اقرأ أيضاً: قطع العلاقة مع حماس.. شرط إسرائيلي لمصالحة تركيا


وقبيل يوم من تنصيب جو بايدن رئيساً خلفاً لترامب، الذي تربطه علاقات وثيقة بالرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أشار بلينكين: "أعتقد أنّنا بحاجة إلى إلقاء نظرة على تأثير العقوبات الحالية ومن ثم تحديد ما إذا كان هناك مزيد مما يتعين القيام به"، مردفاً بالقول في السياق عينه، بالقول إنّ "تركيا حليف لا يتصرّف كما يجب، وهذا تحدٍّ كبير للغاية بالنسبة لنا ونحن واضحون جداً حياله".


تركيا تُحابي اليونان.. سعياً للنجاة من العقوبات الأوروبية


وقد فرضت العقوبات من قبل واشنطن على تركيا عقب حيازتها على تأييد الحزبين في الكونغرس، إذ تم إعلانها بموجب قانون مكافحة أعداء الولايات المتحدة بواسطة العقوبات، لتكون تركيا أولى دولة عضو في حلف شمال الأطلسي، يستخدم ضدها هذا القانون.


إذ فرضت واشنطن، ديسمبر الماضي، عقوبات على الصناعات العسكرية التركية، نتيجة شراء أنقرة أنظمة الدفاع الصاروخي الروسية "إس -400"، في خطوة وصفتها تركيا بأنّها "خطأ فادح".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!