الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • أولاف شولتز يؤدي اليمين الدستورية كمستشار لألمانيا.. الثابت قادم

أولاف شولتز يؤدي اليمين الدستورية كمستشار لألمانيا.. الثابت قادم
أولاف شولتز
سيصبح أولاف شولتز اليوم الأربعاء مستشاراً لألمانيا، ويتولى تحالف جديد على رأسه يسار الوَسْط قيادة الاقتصاد الأعلى في أوروبا. تعهد شولتز، الذي سينتخب رسمياً من قبل مجلس النواب في البوندستاغ ثم يؤدي اليمين أمام الرئيس فرانك فالتر شتاينماير، "بالاستمرارية" وجعل ألمانيا أكثر خضرة وعدالة.

وقاد وزير المالية في عهد ميركل حزب الديمقراطيين الاشتراكيين الذي ينتمي إليه للفوز في انتخابات 26 سبتمبر - وهي نتيجة اعتبرت غير واردة في بداية العام نظراً لانقسامات الحزب المتفاقمة في ذلك الوقت والدعم الهزيل.

شولتز، 63 عاما، الذي حوّل محاكاة ميركل في الأسلوب والجوهر إلى استراتيجية ناجحة، قام الآن بتشكيل أول ائتلاف وطني "إشارة ضوئية" في ألمانيا مع عالم البيئة وحزب الديمقراطيين الأحرار الليبراليين، الملقب بألوان الأحزاب.

يُطلق على ميثاقهم الذي استمر أربع سنوات الذي توصل إليه في أواخر الشهر الماضي اسم "الجرأة من أجل مزيد من التقدم"، وهو تلميح إلى التعهد التاريخي الذي قطعه المستشار الديمقراطي الاشتراكي ويلي برانت عام 1969 بـ "الجرأة من أجل المزيد من الديمقراطية".

وقال شولتز لحزبه في عطلة نهاية الأسبوع "لدينا فرصة لبداية جديدة لألمانيا" حيث أعطى مباركته لاتفاق الائتلاف بتأييد 99 في المئة. " AFP1"

يهدف التحالف إلى خفض انبعاثات الكربون، وإصلاح البنية التحتية الرقمية المتداعية، وتحديث قوانين الجنسية، ورفع الحد الأدنى للأجور، وجعل ألمانيا تنضم إلى حفنة من البلدان في جميع أنحاء العالم في تقنين الماريجوانا.

قال شولتز، الذي يصف نفسه بأنه "نسوي"، هذا الأسبوع: "هذا يتوافق مع المجتمع الذي نعيش فيه - نصف السلطة ملك للمرأة".

فوز الاشتراكي الديمقراطي بالانتخابات البرلمانية في ألمانيا بوستر للمرشحين الأكثر حظا لتسلم زمام المستشارية بعد أنجيلا ميركل. في الوسط المرشّح الاشتراكي الديمقراطي، أولاف شولتز على رأس الحزب الفائز. إلى اليمين أرمين لاشيت مرشح الحزب المسيحي الديمقراطي وإلى اليسار أنالينا بيربوك مرشحة حزب الخضر. متداول / أرشيفية

يعد شولتز وفريقه بالاستقرار في الوقت الذي تستعد فيه فرنسا لانتخابات رئاسية تدور رحاها بمرارة العام المقبل، بينما تكافح أوروبا مع توابع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. ومع ذلك، فإن موجة Covid الرابعة الوحشية قد وضعت التحالف القادم بالفعل على المحك.

توفي أكثر من 103 آلاف شخص بسبب فيروس كورونا في ألمانيا بينما ارتفعت الإصابات الجديدة منذ أن أصبح الطقس باردًا ، مما أدى إلى ملء وحدات العناية المركزة إلى نقطة الانهيار.

ثبات


بعد مفاوضات طويلة، تمكن شولتز من تشكيل تحالف مع حزب الخضر والحزب الديمقراطي الحر. ذات مرة وصفته مجلة Der Spiegel بأنها "تجسيد للملل في السياسة"، كان شولتز يشق طريقه ببطء إلى القمة منذ السبعينيات.

وُلِد شولتز في مدينة أوسنابروك الغربية، وانضم إلى حركة الشباب في الحزب الاشتراكي الديمقراطي عام 1975 وتم تصويره في العديد من تظاهرات السلام مرتدياً كنزات صوفية وشعر طويل جامح.

أصبح نائب رئيس الحركة في الثمانينيات لكنه أخفق أن يصبح زعيمها لأنه كان يعتبر يسارياً للغاية، على الرغم من أنه انضم لاحقاً إلى مسار أكثر وسطية.

بعد تدريبه كمحام وتأسيس مكتب محاماة خاص به متخصص في قضايا العمل في عام 1985 - الآن دون الشعر - انتخب شولتز عضواً في البرلمان الوطني في عام 1998. " AFP2"

خلال الفترة التي قضاها بين عامي 2002 و 2004 كسكرتير عام للحزب الاشتراكي الديمقراطي، حصل على لقب "شولتزومات" لدفاعه الجاف الذي لا يكل عن الإصلاحات العمالية التي لم تكن تحظى بشعبية من قبل المستشار غيرهارد شرودر في ذلك الوقت.

على الرغم من أنه لم يكن سعيداً بهذا اللقب، فقد اعترف شولتز في مقابلة حديثة مع مجلة Bunte أنه "بالتأكيد لم يكن وصفاً خاطئاً تماما".

ومع ذلك، يُنظر إليه عموماً على أنه محافظ مالياً وأصر على العودة إلى سياسة عدم الديون الجديدة بحلول عام 2023 - وهي قاعدة مدرجة في صفقة الائتلاف. لقد تركه هذا النهج الحذر أحياناً مهمشاً داخل حزبه العمالي، وقد تم التغاضي عنه في تصويت على القيادة في عام 2019 لمصلحة اثنين من اليساريين غير المعروفين نسبيا.

اقرأ المزيد: فرنسا تنضم لألمانيا في الامتعاض من المقترحات الإيرانية

ساعد شولتز كوزير للعمل في أول حكومة ائتلافية برئاسة ميركل من عام 2007 إلى عام 2009، في تجنب عمليات التسريح الجماعي للعمال خلال الأزمة المالية من خلال إقناع الشركات بقطع ساعات عمل العمال مع زيادة الدولة لرواتبهم - وهي سياسة استخدمت أيضًا خلال جائحة فيروس كورونا.

علق أيضاً مكابح الديون كوزير للمالية ونائب المستشار في عهد ميركل اعتباراً من عام 2018، في ألمانيا لإطلاق "بازوكا" بقيمة تريليون يورو لدرء آثار جائحة الفيروس التاجي على الاقتصاد.

 

 

ليفانت نيوز _ AFP

 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!