الوضع المظلم
الثلاثاء ٠٩ / أغسطس / ٢٠٢٢
Logo
  • أوكرانيا.. روسيا تنسحب عن جزيرة الأفعى قرب ميناء أوديسا

أوكرانيا.. روسيا تنسحب عن جزيرة الأفعى قرب ميناء أوديسا
دريبات البحرية الروسية (AP/Russian )

أعلنت القوات الروسية يوم الخميس أنها تخلت عن موقعها الاستراتيجي على البحر الأسود في جزيرة سنيك ما سيخفف الحصار على تصدير الحبوب إلى العالم.

وقالت وزارة الدفاع الروسية اليوم الخميس عن انسحاب القوات الروسية المتمركزة في جزيرة زمييني (الأفعى) قبالة أوديسا، أنه في إطار بادرة حسن نية لتسهيل نقل الحبوب الأوكرانية إلى الخارج.

وفي بيان لها اليوم الخميس قالت: "في 30 يونيو، أكملت القوات المسلحة الروسية المهام الموكلة إليها في جزيرة زمييني وسحبت، في بادرة حسن نية، الحامية المتمركزة هناك". لكن أوكرانيا قالت إنها طردت القوات الروسية بعد هجوم مدفعي مكثف خلال الليل.

وأشارت الدفاع الروسية إلى أن "هذا القرار لا يترك لكييف مجالا للمزايدات بشأن أزمة الغذاء الوشيكة، من خلال مزاعم استحالة تصدير الحبوب بسبب سيطرة روسيا الكاملة على الجزء الشمالي الغربي من البحر الأسود".

وشدد البيان على أن "الكرة باتت في ملعب الجانب الأوكراني، الذي لم ينزع حتى الآن الألغام في مياه البحر الأسود قبالة سواحله، بما في ذلك في المياه القريبة من الموانئ.

وغرد أندريه يرماك، رئيس أركان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، "لم تعد هناك قوات روسية في جزيرة الأفعى، لقد قامت قواتنا المسلحة بعمل رائع."

ونشرت القيادة العسكرية في جنوب أوكرانيا صورة على فيسبوك لما بدا أنها الجزيرة، شوهدت من الجو، مع خمسة أعمدة ضخمة من الدخان الأسود تتصاعد فوقها مما وصفته بهجوم بالصواريخ والمدفعية. ولم يتسن لرويترز التحقق على الفور من صورة روايات أي من الجانبين في ساحة المعركة.

اقرأ المزيد: بعد الزلزال.. محادثات بين واشنطن وطالبان

تقع هذه  الجزيرة الاستراتيجية على بعد 35 كم من سواحل مقاطعة أوديسا في جنوب غرب البلاد على الحدود مع رومانيا، وفقدتها أوكرانيا في 24 فبراير الماضي، في اليوم الأول من الغزو ولم تستطع استراجاعها بالرغم من عدة محاولات.

 

ليفانت نيوز _ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!