الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • أوكرانيا وحلفاء موسكو ينسحبون من قرية بمنطقة متنازع عليها

أوكرانيا وحلفاء موسكو ينسحبون من قرية بمنطقة متنازع عليها
القرم

بدأت يوم السبت، قوات حكومية أوكرانية من جهة وقوات المتمردين المدعومين من موسكو من الجهة المقابلة، الانسحاب من قرية في منطقة دونباس المتنازع عليها، لتعتبر بذلك أول إجراء ضمن سلسلة إجراءات قد تمهد الطريق لقمة بين أوكرانيا وروسيا وفرنسا وألمانيا.


وقد أدى الاحتراب بين القوات الأوكرانية والمقاتلين المدعومين من روسيا في شرق أوكرانيا إلى مقتل أكثر من 13 ألف شخص منذ عام 2014، فيما يتبادل الجانبان الاتهامات بانتهاك اتفاق لوقف إطلاق النار تم التوصل إليه في مينسك عاصمة روسيا البيضاء في عام 2015.


وانهارات العلاقات بين أوكرانيا وروسيا بعد قيام موسكو بضم شبه جزيرة القرم في عام 2014 ، وأعقب ذلك قيام الغرب بفرض عقوبات على روسيا.


لكن وبعيد انتصاره في الانتخابات أبريل الماضي، وعد الرئيس فولودومير زيلينسكي بإنهاء الصراع وقالت كييف إن انسحابها من قرية بترفسكه يعني الوفاء بجميع الشروط المطلوبة لعقد القمة.


أما موسكو، فحملت كييف مسؤولية تأخير القمة الرباعية، وأعرب بوريس جريزلوف مبعوث روسيا إلى مجموعة عمل خاصة بالصراع لوكالة إنترفاكس للأنباء عن آمله "أن تكتمل عملية فك الاشتباك في بترفسكه بنجاح في المستقبل القريب“.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!