الوضع المظلم
الجمعة ٢٦ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • أوكرانيا.. عودة 9 مواطنين من “معسكرات النازحين” شمال سوريا

أوكرانيا.. عودة 9 مواطنين من “معسكرات النازحين” شمال سوريا
النازحين


أفاد موقع روسيا اليوم، نقلاً عن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، بعودة 9 مواطنين أوكرانيين كانوا بين “المحتجزين بمعسكرات النازحين بسوريا”، مؤكّداً أن كييف ستواصل العمل على إعادة مواطنيها المحتجزين جميعاً.


ونشر زيلينسكي عبر موقع “تليغرام” يوم أمس الجمعة: “أخيراً عاد مواطنونا من سوريا، نساء وأطفال كانوا محتجزين لعدة سنوات في معسكرات النازحين في ظروف مروعة. أوكرانيا ستعيد مواطنيها كلهم، مهما كانت هويتهم، وأينما أصابتهم مصيبة”.


 


فيما أكّد مستشار مدير مكتب الرئيس الأوكراني، أليكسي أريستوفيتش، أنه قد عاد تسعة مواطنين، وكتب عبر”فيسبوك”: “هناك نحو 70 مواطناً في الأسر من الأطفال والنساء. لقد عاد اليوم تسعة مواطنين، بينهم سبعة أطفال وامرأتان”، وفق ما نشره موقع روسيا اليوم.


في سياق متصل، كانت الخارجية الأوكرانية قد أعلنت عام 2020 العمل على عودة مواطنين أوكرانيين يين محتجزين في معسكر الهول للاجئين في سوريا.


 


وكان موقع روسيا اليوم، قد نقل عن المفوضة الروسية لحقوق الأطفال، آنا كوزنيتسوفا، قبل نحو أسبوع، حديثها عن عودة 19 طفلاً روسياً كانوا يتواجدون في مناطق القتال في سوريا، إلى موطنهم الأصلي.


حيث أكّدت كوزنيتسوفا أن طائرة تابعة لوزارة الدفاع الروسية، هبطت في مطار “تشكالوفسكي” العسكري بضواحي موسكو، وعلى متنها 19 طفلا تتراوح أعمارهم بين 3 أعوام و15 عاماً.


جدير بالذكر أنّ الإدارة الذاتية كانت قد سلّمت 186 امرأة و269 طفلاً من 20 جنسية مختلفة، لحكومات بلدانهم الأصلية، خلال شهر نوفمبر/ تشرين الثاني، من بينها: الولايات المتحدة وجمهورية ترينيداد، وأستراليا، وروسيا الاتحادية، وفرنسا، والدنمارك، والسويد، إضافة إلى أوزباكستان، ونيجيريا، وإيطاليا، والسودان، والنرويج، وألمانيا، وبريطانيا، والنمسا، وبلجيكا، وهولندا، وكازاخستان، وفنلندا.


 


فيما تفيد الإحصائيات الرسمية، بأن مخيم الهول شمال سوريا، يضمّ نحو 65 ألف شخص، يشكّل السوريون والعراقيون النسبة الأكبر من قاطنيه. ويضمّ المخيم قسماً خاصاً بالنساء الأجانب وأطفالهن الذين يتحدرون من 54 دولة غربية وعربية، ويبلغ تعدادهم قرابة 12 ألفاً، تأتي روسيا على رأس القائمة. ويخضع المخيم لحراسة أمنية مشددة. وبحسب القيمين على إدارة المخيم يوجد 300 طفلاً يتيماً مكتوم القيد من 40 جنسية.


ليفانت- روسيا اليوم







 



النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!