الوضع المظلم
الإثنين ٢٣ / مايو / ٢٠٢٢
Logo
  • أوستن وشويغو في مكالمة هاتفية لأول مرة منذ بداية غزو روسيا لأوكرانيا

أوستن وشويغو في مكالمة هاتفية لأول مرة منذ بداية غزو روسيا لأوكرانيا
لويد أوستن وزير الدفاع الأمريكي

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، الجمعة أن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن تحدث مع نظيره الروسي، سيرغي شويغو أول مرة منذ الغزو الروسي لأوكرانيا.

واستمرت المكالمة قرابة الساعة بناء على طلب أوستن، الذي استخدم المكالمة الأولى منذ 84 يوماً لحث نظيره الروسي على تنفيذ "وقف فوري لإطلاق النار"، وفقاً لقراءة مقتضبة للمكالمة. تحدث الاثنان آخر مرة في 18 فبراير/ شباط، قبل أسبوع من بدء روسيا غزوها لأوكرانيا.

ورفض القادة العسكريون الروس مراراً اتصالات القادة الأميركيين حسبما ذكر صحيفة "واشنطن بوست" في مارس الماضي. وقال المتحدث باسم البنتاجون جون كيربي حينها إن وزير الدفاع الأميركي ورئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال مارك ميلي، حاولا إجراء مكالمات هاتفية مع وزير الدفاع الروسي ورئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسي الجنرال فاليري جيراسيموف، لكن "الروس رفضوا الأمر مراراً".

في الـ 24 مارس/ آذار الماضي، قال المتحدث باسم البنتاغون، جون كيربي، إن أوستن ورئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال مارك ميلي "سعيا وما يزالان يعملان على" إجراء مكالمات هاتفية مع شويغو والجنرال الروسي فاليري جيراسيموف، لكن الروس "رفضوا حتى الآن المشاركة".

Kremlin.ru. وزير الدفاع الروسي سيرجي شويغو

وبعد المكالمة بين أوستن وشويغو، من المتوقع أيضاً أن يتواصل الجنرال ميلي مع نظيره الروسي لمعرفة ما إذا كان من الممكن تحديد موعد مكالمة، كما قال مسؤول بوزارة الدفاع لشبكة CNN، لكن لا توجد محادثة حالياً في الجدول.

اقرأ المزيد: حزمة عقوبات بريطانية طالت زوجة بوتين السابقة وأولاده

والأربعاء المنصرم، قال أوستن، إن الولايات المتحدة لا تعتقد أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يرغب في الدخول في مواجهة عسكرية مع حلف شمال الأطلسي (الناتو)، في الوقت الذي تواجه فيه موسكو صعوبات لتحقيق أهدافها في أوكرانيا بعد 3 أشهر من غزوها حسبما ذكرت وكالة "رويترز".

وقال أوستن خلال جلسة استماع في الكونجرس: "عندما تنظر إلى حسابات بوتين، فإنني أعتقد أن روسيا لا ترغب في مواجهة حلف شمال الأطلسي".

 

ليفانت نيوز _ وكالات

 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!