الوضع المظلم
الجمعة ٢٦ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • أنقرة تناشد أوروبا عدم معاقبتها.. بسبب المعارض "كافالا"

أنقرة تناشد أوروبا عدم معاقبتها.. بسبب المعارض
كافالا

طالبت تركيا، مجلس أوروبا لعدم إصدار أي قرار ضدها، في وقت يهدد فيه المجلس أنقرة بعقوبة نادراً ما يلجأ إليها على خلفية قضية الناشط عثمان كافالا المحبوس منذ 4 سنوات بلا محاكمة.


وذكرت وزارة الخارجية التركية ضمن بيان صادر عنها، إنها تناشد مجلس أوروبا الامتناع عن "أي تدخل" في النظام القضائي التركي، إذ من المرجح أن تصوت اللجنة الوزارية لمجلس أوروبا المنعقدة في ستراسبورغ منذ الثلاثاء، على قرار الجمعة، بخصوص ما إذا كانت ستفرض على تركيا "إجراء مخالفة" لرفضها إطلاق سراح كافالا.


اقرأ أيضاً: مصر وإسرائيل.. تنضمان للدول التي ستتنازل تركيا لإرضائها

ولم يسبق أن فرض مجلس أوروبا تلك المخالفة سوى مرة واحدة في تاريخه، وذلك في 2017 حين عاقب أذربيجان بعدما رفضت تنفيذ قرار مماثل، فيما كان القضاء التركي قد قرر الأسبوع الماضي، إبقاء رجل الأعمال والناشط عثمان كافالا (64 عاماً) في السجن، حتى موعد الجلسة المقبلة منتصف يناير.


وكافالا شخصية بارزة في المجتمع المدني، ويواجه عقوبة السجن مدى الحياة بتهمة السعي لزعزعة استقرار تركيا، بينما كان مجلس أوروبا قد هدد في سبتمبر أنقرة، بالعقوبات إذا لم تفرج عن كافالا.




أردوغان وكافالا \ المصدر: ليفانت نيوز أردوغان وكافالا \ المصدر: ليفانت نيوز

ويزعم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن كافالا "عميل سوروس في تركيا"، ضمن إشارة إلى الملياردير الأمريكي مجري الأصل جورج سوروس.


وقد دفع تمديد سجن كافالا بسفراء عشر دول غربية، من ضمنها الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وبلدان اسكندينافية، إلى الدعوة إلى "الإفراج العاجل" عنه، وتعقيباً على ذلك، عدّ أردوغان هؤلاء السفراء شخصيات غير مرغوب فيها تمهيداً لطردهم، قبل أن يتراجع بعد رسالة من ممثل الولايات المتحدة، شاركتها على الفور الدول الأخرى المعنية على تويتر.

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!