الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • أنقرة ترنو لاتفاق تجاري مع طرابلس بـ120 مليار دولار

أنقرة ترنو لاتفاق تجاري مع طرابلس بـ120 مليار دولار
ليبيا

قالت وكالة أنباء "الأناضول" التركية الرسمية، أن أنقرة في طريقها للاستحواذ على جزءٍ كبير من الاستثمارات المتوقعة في ليبيا خاصة في مجال إعادة الإعمار، بقيمة تصل إلى 120 مليار دولار. مليار دولار


وذكرت الوكالة على لسان رئيس المجلس التركي الليبي للعلاقات الاقتصادية الخارجية مرتضى كارنفيل، قوله أن اتفاقاً سيبرم قريباً بين حكومتي أنقرة وطرابلس في الشأن التجاري، مرجحاً أن يؤدي ذلك إلى حل جزء كبير من المشكلات التجارية بين الطرفين خاصة في مجال التعاقدات. مليار دولار


وأشار كارنفيل أن هناك فرصاً تجارية في ليبيا تصل قيمتها إلى 120 مليار دولار، داعياً المستثمرين الأتراك إلى انتهاز الفرصة وإبرام صفقات هناك.


وصرح أن هناك "دعوة من ليبيا في هذا الاتجاه"، ويعتقد أن الأخيرة تمر بعملية إعادة الإعمار، وأن فرصاً كبيرة متاحة في جميع القطاعات هناك، قائلاً: "خلال عملية إعادة الإعمار سيتم بناء منازل ومبان عامة وبنية تحتية في ليبيا".


إقرأ أيضاً: هربوا إلى أوروبا أو قتلوا في المعارك.. مرتزقة تركيا في ليبيا مصير مجهول


ولفت المسؤول التركي إلى أن هناك مشاريع تركية في ليبيا بقيمة 19 مليار دولار، لكنها لم تنجز حتى الآن بسبب الاضطرابات هناك، وزعم أن صعوبات يواجهها المقاولون الأتراك حالياً مثل مستحقات وخسائر بقيمة 4 مليارات دولار، إلا أنه رجح أن تنتهي تلك الصعوبات، وصرح "مع توقيع اتفاق بين البلدين، فإننا نتوقع تقدماً كبيراً في حل المشكلات التجارية في الفترة المقبلة من التعاقد".


ومن الواضح أن أنقرة ترغب في الاستحواذ على كل الاستثمارات المتعلقة بليبيا خاصة في قطاع الإنشاءات، الذي سيعمل على إصلاح ما دمرته الفوضى المستمرة في ليبيا منذ سنوات، فيما لن يكون رئيس حكومة طرابلس "فايز السراج" في موضع يسمح له برفض العروض التركية التي تريد الانفراد وحدها بإعادة الإعمار، خاصة بعد إبرام الاتفاقيتين البحرية والعسكرية مع أنقرة قبل أشهر.


ليفانت-وكالات


النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!