الوضع المظلم
السبت ٢٠ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • أنشطة إيران الخبيثة والملف الليبي.. نقاط توافق مصري أمريكي

أنشطة إيران الخبيثة والملف الليبي.. نقاط توافق مصري أمريكي
اجتماع شكري وبلينكن متداول

شدد وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، يوم الاثنين، على أن الولايات المتحدة تتشارك مع القاهرة المخاوف تجاه ممارسات إيران الخبيثة، مؤكداً خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية المصري، سامح شكري، في واشنطن، على أهمية إخراج القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا، مثنياً على دور القاهرة في هذا الملف.


كما شدد على ضرورة عقد الانتخابات الليبية في موعدها في ديسمبر المقبل، أما في الملف السوداني، فقد شدد بلينكن على ضرورة عودة المرحلة الانتقالية في السودان لمسارها الصحيح، مؤكداً على رفع حالة الطوارئ، ومرحباً كذلك بإعلان مصر عن استراتيجيتها بخصوص حقوق الإنسان.


اقرأ أيضاً: وزير الخارجية المصري إلى واشنطن الأسبوع المقبل

إلى ذلك، ناقش شكري مع نظيره الأميركي قضايا إقليمية ودولية ذات اهتمام مشترك، وذكر الناطق باسم الخارجية المصرية في بيان إن شكري اجتمع مع بلينكن في واشنطن قبيل افتتاح فعاليات الحوار الاستراتيجي بين البلدين، وتباحثا آليات دفع ملفات التعاون الثنائي، بما يتوافق مع "عمق ومتانة العلاقات الاستراتيجية بين القاهرة وواشنطن".


وأردف أن شكري شدد على أهمية عقد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية الليبية في موعدها المقرر الشهر القادم، وأهمية خروج كافة القوات الأجنبية والمرتزقة من الأراضي الليبية.


العلم المصري/ أرشيفية

كما لفت إلى أن اللقاء ناقش تطورات القضية الفلسطينية ومساعي مصر المتواصلة لإحياء مسار السلام، ومستجدات الأوضاع في سوريا والجهود الرامية لإنهاء الأزمة هناك، بجانب التطورات الأخيرة في السودان، وآخر مستجدات ملف سد النهضة الإثيوبي.


كذلك أكد شكري على أهمية استئناف مسار المفاوضات في أقرب وقت ممكن، بغية التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة على نحو يحقق مصالح الدول الثلاث ويحفظ حقوق مصر المائية.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!