الوضع المظلم
السبت ٢٠ / يوليو / ٢٠٢٤
Logo
أنالينا بيربوك تصف الرئيس الصيني بالدكتاتور
وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك. Annalena Baerbock speaks at AICGS side event at 2019 Munich Security Conference

صعدت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، المواجهة مع الصين، وذلك خلال هفوة غير مدروسة دبلوماسياً أقلها، أخذتها الحماسة، فوصفت الرئيس الصيني شي جين بينغ بالدكتاتور.

أتى ذلك أثناء حديث لبيربوك مع شبكة "فوكس نيوز" مساء أمس الجمعة، حين سئلت عن رأي حكومتها في كيفية انتهاء الحرب الروسية الأوكرانية، لتجيب مشددةً على أن برلين "ستدعم أوكرانيا مهما استغرق الأمر".

اقرأ أيضاً: من فيتنام.. بايدن يتحدث عن سياسة بلاده مع الصين

وبينت: "إذا انتصر بوتين في هذه الحرب، فما الذي نكون قد وجهناه إلى الدكتاتوريين الآخرين حول العالم، مثل الرئيس الصيني؟"، وفي المقابل لم ترد بكين أو تعلق على تلك التصريحات حتى الآن، في حين اعتبر بعض المعلقين على منصة "أكس"، تلك التصريحات بغير المسؤولة ولا الدبلوماسية، وذهب آخرون إلى وصف كلامها بـ"الغبي والمتسرع".

وجاء وصف الوزيرة هذا في وقت تشهد العلاقة بين الدول الأوروبية وبكين تصدعاً كبيراً، لاسيما عقب التوترات التجارية الأخيرة إثر إعلان رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين هذا الأسبوع أن السلطة التنفيذية للاتحاد الأوروبي ستبدأ تحقيقاً في موضوع السيارات الكهربائية الصينية.

يذكر أنه على الرغم من نهج ألمانيا المتناقض صوب الصين، فإن حزب الخضر الذي تنتمي إليه بيربوك يميل صوب التعاطي بشكل أكثر حزماً مع بكين.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!