الوضع المظلم
الثلاثاء ٠٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • أمير الكويت يقبل استقالة الحكومة واستقبال بالورود للسجناء المفرج عنهم

أمير الكويت يقبل استقالة الحكومة واستقبال بالورود للسجناء المفرج عنهم
أمير الكويت/ أرشيفية
قبل أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الصباح، يوم أمس الأحد، استقالة الحكومة وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الكويتية (كونا)، في وقت أفرجت فيه الكويت عن مجموعة من السجناء بموجب عفو من أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح بهدف نزع فتيل أزمة سياسية.

واستقبلت سيدات بالورود لدى خروج أكثر من عشرة سجناء من حافلة في موقف للسيارات أمام السجن المركزي، حيث تجمع أكثر من 200 من أقارب وأصدقاء المفرج عنهم لاستقبالهم بالأحضان والتهليل والتكبير.

ومن بين المفرج عنهم عدد من الكويتيين الشيعة الذين أدينوا في 2016 بالتجسس لصالح إيران وجماعة حزب الله اللبنانية المتحالفة مع طهران.

وكان العفو، الذي شمل أيضا نوابا سابقين بالبرلمان يعيشون في الخارج، مطلباً أساسياً لنواب المعارضة الذين دخلوا في نزاع مع الحكومة بسبب رفض رئيس الوزراء المثول أمام البرلمان للاستجواب.

الكويت/ أرشيفية

وفي الأثناء، قبل أمير البلاد استقالة الحكومة وذلك في خطوة أخرى لإنهاء خلاف مع المشرعين يعرقل إصلاحات مالية.

ومنذ الثامن من نوفمبر، قدم رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد الصباح استقالة حكومته.

وأفادت كونا إن مرسوماً أميرياً طالب الحكومة المستقيلة بتصريف الأعمال لحين تشكيل الحكومة الجديدة.

اقرأ أيضاً: الكويت.. عفو أميري وتخفيف أحكام عن 35 شخصاً

ومحور الخلاف حصول رئيس الوزراء على حصانة مؤقتة من جانب البرلمان تعفيه من استجواب النواب حول قضايا تشمل التعامل مع جائحة كوفيد -19 والفساد حتى نهاية 2022.

ويعرقل الخلاف مساع لتعزيز مالية الدولة، التي تضررت بشدة العام الماضي جراء انخفاض أسعار النفط والجائحة، وسن قانون للدين مطلوب لطرق الأسواق العالمية.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!