الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • أمريكا وبريطانيا تدعو لبنان بعد تشكيل الحكومة لتحرّكٍ ملموس

أمريكا وبريطانيا تدعو لبنان بعد تشكيل الحكومة لتحرّكٍ ملموس
نجيب ميقاتي_ ميشيل عون
أشادت واشنطن، يوم أمس الجمعة، بتشكيل حكومة في لبنان بعد فراغ لأكثر من عام، داعية إلى اتخاذ "إجراءات عاجلة" لإصلاح الاقتصاد المنهك.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس: "ترحب الولايات المتحدة بالإعلان عن موافقة قادة لبنان على تشكيل حكومة جديدة بقيادة رئيس الوزراء المكلف نجيب ميقاتي، ما يبعث الأمل في اتخاذ إجراءات عاجلة لتلبية الاحتياجات الماسة والتطلعات المشروعة للشعب اللبناني"، مضيفاً: "نحض على موافقة سريعة من البرلمان حتى تتمكن هذه الحكومة الجديدة من العمل على إصلاحات ملموسة لمعالجة الوضع الاقتصادي المتدهور في لبنان".

من جانبها أبدت بريطانيا دعمها للحكومة اللبنانية الجديدة، وقال وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب على تويتر، أمس الجمعة، إن بريطانيا تدعم الحكومة اللبنانية الجديدة برئاسة رجل الأعمال السني ميقاتي، لكن لابد من رؤية تحرك ملموس.

https://twitter.com/DominicRaab/status/1436412480885075970?ref_src=twsrc%5Egoogle%7Ctwcamp%5Eserp%7Ctwgr%5Etweet%7Ctwtr%5Etrue

ولفت راب في تغريدته: "تشكيل حكومة لبنانية جديدة لا بد أن يتبعه تطبيق إصلاحات عاجلة، والوصول بشفافية إلى نتيجة للتحقيق في التفجير المأساوي في مرفأ بيروت، وإجراء انتخابات في وقت مناسب العام القادم".

نيد برايس

وبعد أكثر من عام من الفراغ. أبصرت الحكومة اللبنانية الجديدة النور، الجمعة، وقالت الرئاسة اللبنانية في بيان إن رئيس الوزراء المكلف ميقاتي ورئيس البلاد ميشال عون وقعا مرسوماً بتشكيل حكومة جديدة بحضور رئيس مجلس النواب نبيه بري.

اقرأ أبضاً: بعد فراغ حكومي لأكثر من سنة.. حكومة ميقاتي تصبح رسمية

وتضمنت الحكومة الأسماء التالية: وزير الداخلية والبلديات بسام مولوي، وزير الصحة العامة فراس الأبيض، وزير البيئة ناصر ياسين، وزير الاقتصاد أمين سلام، وزير المالية يُوسُف خليل، وزير الأشغال علي حمية، وزير الزراعة عباس الحاج حسن، وزير الثقافة محمد مرتضى، وزير العمل مصطفى بيرم، وزير التربية والتعليم العالي عباس حلبي، وزير المهجرين عصام شرف الدين، وزير الخارجية والمغتربين عبد الله أبو حبيب، وزير الاتصالات جوني قرم، وزير السياحة وليد نصار، وزير الإعلام جورج قرداحي، وزير العدل هنري خوري، نائب رئيس حكومة سعاده الشامي، وزير الطاقة والمياه وليد فياض، وزير الدفاع الوطني موريس سليم، وزير الشؤون الاجتماعية هيكتور حجار، وزير الشباب والرياضة جورج كلاس، وزيرة التنمية الإدارية نجلا رياشي، وزير الصناعة جورج دباكيان.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!