الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
أمازيغ ليبيا يتفقون على تكوين إقليمهم الخاص
أمازيغ ليبيا

أعلنت قناة "الأمازيغ" على "فيسبوك" أنّ اللقاء الذي تم في مدينة جادو بغرب ليبيا، وحضره مجالس الأمازيغ البلدية ومجلسهم الأعلى، نتج عن قرار بإقامة إقليم إداري للأمازيغ، ليكون رابع إقليم إضافة إلى الأقاليم الثلاثة التقليدية، طرابلس وبرقة وفزان، فيما لو تم إقراره رسمياً. أمازيغ ليبيا


وذكر بأنّ هذا الإقليم الإداري الجديد، سيحوي البلديات الأمازيغية في منطقتي جبل نفوسة وزوارة، كما تمت الإشارة إلى أنّ المشاركين في اجتماع جادو اتفقوا كذلك على "رفض مسودة الدستور رفضاً قاطعاً، ومقاطعة الاستفتاء عليها.


اقرأ أيضاً: إحتفالات رأس السنة الأمازيغية تفجر جدلاً واسعاً وسط الجزائريين


وأرجع الأمازيغ قرارهم إلى أسباب عدة، منها، عدم تضمن المسودة على مواد دستورية واضحة بخصوص كرامة الإنسان والحريات والنظام المدني الإجتماعي.


بجانب "عدم تضمن المسودة الحفاظ على الهوية الليبية، وليبيا بشكل عام كدولة مستقلة تابعة لمحيطها المغاربي، إنما انسلخت عن ذلك تماماً بتبعيتها وانحيازها الأيديولوجي للمشرق"، وفق البيان، وأخيراً، افتقاد المسودة لمتطلبات حفظ الحقوق الثقافية والتاريخية للأمازيغ في ليبيا.


هذا وكان قد دعا مجلس الأمن الدولي والأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أمس الجمعة، آلاف المقاتلين والمرتزقة الأجانب لمغادرة ليبيا فوراً، وقال غوتيريش: "اتركوا الليبيين وشأنهم!".



ونوّه غوتيريش إلى أنّ "وقف إطلاق النار قائم، ولكن من الضروري أنّ تتحرّك كل القوات الأجنبية وكل المرتزقة الأجانب إلى بنغازي، أولاً، ثم إلى طرابلس، ومن هناك يرجعون ويتركون الليبيين وشأنهم، لأنّ الليبيين برهنوا بالفعل أنّهم قادرون على معالجة مشاكلهم إن هم تركوا لوحدهم".


كما بحث مجلس الأمن الوضع في ليبيا، وطالب في بيان إلى "انسحاب كل المقاتلين والمرتزقة الأجانب دون أي إمهال آخر"، وطلب من كل الليبيين واللاعبين الدوليين احترام حظر الأسلحة واتفاق وقف إطلاق النار.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!