الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • ألمانيا.. خطوة باتجاه تشكيل ائتلاف بين الاشتراكي الديموقراطي والخضر والليبراليين

ألمانيا.. خطوة باتجاه تشكيل ائتلاف بين الاشتراكي الديموقراطي والخضر والليبراليين
الأحزاب الألمانية

بدأ الاشتراكيون الديموقراطيون وحزب الخضر والليبراليون في ألمانيا اليوم الخميس محادثات أولى لمحاولة تشكيل ائتلاف غير مسبوق دون مشاركة المحافظين.


وأعلن حزب الخضر الذي حلّ ثالثاً في انتخابات 26 أيلول/سبتمبر، عن رغبته في تعميق المحادثات مع الاشتراكيين الديموقراطيين والحزب الديموقراطي الحر الليبرالي.


وقالت أنالينا بيربوك التي تشارك في رئاسة حزب دعاة حماية البيئة إن "مصلحتنا تكمن في إنجاز الأمور بسرعة".


من جهته، أوضح روبرت هابيك الذي يشارك بيربوك رئاسة حزب الخضر أن "مناقشات الأسابيع الأخيرة كشفت أن أكبر نِقَاط الالتقاء في المحتوى في إطار هذا الاقتراح (أي مع الحزب الاشتراكي الديمقراطي والحزب الديموقراطي الحر) ممكنة خصوصاً في مجال السياسة الاجتماعية".


وقف الليبراليون من الحزب الديموقراطي الحر الليبرالي بشكل إيجابي لجهة اليد الممدودة من حزب الخضر، بالرغْم أنهم لم يخفوا في الأسابيع الأخيرة توجههم نحو تشكيل ائتلاف مع المحافظين.


قبِل الحزب الاشتراكي الديموقراطي اقتراح الديمقراطي الحر الليبرالي لعقد اجتماع بوجود حزب الخضر لرسم ملامح حكومة وسطية تقدمية، وبهدف استعادة منصب المستشارية للمرة الأولى منذ خروج غيرهارد شرودر 2005 وَفْقاً لـِ زعيم الليبراليين كريستيان ليندنر. وقال زعيم الحزب الاشتراكي الديموقراطي أولاف شولتس، "لقد منحنا المواطنون تفويضا لتشكيل حكومة معا"، مرحّباً بقرار الحزبين.



لم يتخلَ الاتحاد الديموقراطي المسيحي بزعامة أرمين لاشيت الذي لا يحظى بشعبية كبيرة، عن محاولة تشكيل ائتلاف ثلاثي والاحتفاظ بالمستشارية.


وقال لاشيت، وهو صحافي سابق يبلغ 60 عاماً، إنه يحترم قرار الخضر والحزب الديموقراطي الحرّ، بإعطاء الأولوية لمحادثات مع الحزب الاشتراكي الديموقراطي. لكنّه أعاد التأكيد على أنه "مستعدّ" لإجراء محادثات مع هذين الحزبين الصغيرين اللذين وصفهما بأنهما "صانعَي المستشار".


وخيار الائتلاف الذي يضمّ المحافظين والخضر والليبراليين بعيد كل البعد عمّا يفضّله الألمان. وَفْقاً لـِاستطلاع للرأي أجراه معهد "فورسا" ونُشر الأربعاء، فإن 53% من الألمان يرغبون في أن يتمّ تشكيل ائتلاف بين الحزب الاشتراكي الديموقراطي والخضر والحزب الديموقراطي الحر، فيما يعتبر 74% من الألمان أن الاتحاد الديموقراطي المسيحي والاتحاد الاجتماعي المسيحي يجب أن ينتقلا إلى المعارضة.


اقرأ المزيد: فرنسا تقرر إعادة سفيرها لأستراليا.. وسط المساعي الأمريكية للحلّ


وتختلف ألأحزاب بشأن مواضيع كثيرة، خصوصاً حول الضرائب، إذ إن الليبراليين يعارضون زيادة الضرائب الأمر الذي يريده الحزب الاشتراكي الديموقراطي.


وتشكيل ائتلاف مكوّن من ثلاثة أحزاب سيكون سابقة في ألمانيا منذ العام 1950، وبحكم طبيعته أقلّ استقراراً من تحالف مؤلف من حزبين.


ليفانت نيوز _ أ ف ب


النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!