الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • ألمانيا بحاجة إلى 400 ألف مهاجر سنوياً لتعويض نقص اليد العاملة

ألمانيا بحاجة إلى 400 ألف مهاجر سنوياً لتعويض نقص اليد العاملة
الأيدي العاملة (أرشيف)

كشف رئيس الوكالة الاتحادية للتوظيف في ألمانيا "ديتليف شيل" عن حاجة بلاده إلى حوالي 400 ألف مهاجر ماهر سنوياً لتعويض النقص في اليد العاملة.


ونقلت صحيفة "زود دويتشه" الألمانية عن شيل، أمس الثلاثاء، قوله إن "الأمر بالنسبة لي لا يتعلق باللجوء، بل بالهجرة الهادفة لسد الثغرات في سوق العمل".


وتابع "يوجد هناك نقص في العمالة المتخصصة في مختلف القطاعات، بدءاً من مجال الرعاية الصحية، مروراً بخبراء المناخ، ووصولاً إلى المتخصصين في الخدمات اللوجستية والأكاديميات".


الأيدي العاملة

اقرأ المزيد: اكتشاف “حوت برمائي” عاش في مصر قبل 43 مليون عام

وحول إمكانية مقاومة الهجرة كحل لقضايا العمل، أشار شيل أنه "يمكن للمرء الوقوف والقول نحن لا نرغب بوجود مهاجرين، إن ذلك لن ينجح، فالحقيقة هي أن القوى العاملة في ألمانيا تنفد".


ولفت إلى أنه "نتيجة التطور الديموغرافي، فإن عدد العمال المحتملين في مرحلة العمر المهني النموذجي سينخفض حوالي 150 ألف شخص هذا العام، وسيكون الأمر أكثر دراماتيكية في السنوات القليلة القادمة".


اقرأ المزيد: بدم بارد.. قـتل جارته الحامل وطفلتها الصغيرة في ريف دمشق

ويوصي شيل الحكومة الألمانية المقبلة بتأهيل غير المتعلمين والأشخاص الذين لم يعد لديهم وظائف، والسماح للعاملات اللاتي يعملن بدوام جزئي دون رغبتهن بالعمل لفترة أطول، بجانب جلب مهاجرين إلى البلاد بصورة خاصة.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!