الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
أكثر من 80 ضحية بالحرب القبائلية في دارفور
السودان

كشفت نقابة أطباء ولاية غرب دارفور في السودان، أنّ حصيلة ضحايا الاشتباكات القبلية التي تعيشها مدينة الجنينة، تضاعفت إلى 83 قتيلاً و160 جريحاً.


يأتي ذلك عقب أن نوّهت النقابة ضمن بيان أصدرته صباح اليوم الأحد، إلى أنّ حصيلة ضحايا "هجوم المليشيات" على الجنينة وصلت حتى الآن، إلى 48 قتيلاً و97 جريحاً، لكن ذلك كان وفق الإحصاءات الأولية فقط، إذ ذكرت وقتها، أنّ الحصيلة مرشحة للارتفاع.


اقرأ أيضاً: تحذيرات من تدخلات إقليميّة في النزاع بين السودان وأثيوبيا


ولفتت النقابة أنّ الأحداث الدموية ما تزال متواصلة في المدينة منذ صباح أمس السبت، مردفةً أنّ الكوادر الطبية تبذل جهوداً كبيرة من أجل تقديم الرعاية إلى الجرحى، في ظل صعوبة شديدة في التنقل ونقص في كوادر التخدير والتحضير والتمريض.


وتبعاً لمعطيات وكالة الأنباء السودانية "سودا"، بدأت الجولة الجديدة من أعمال العنف عقب مشاجرة بين شخصين أدت إلى مقتل شخصين وإصابة آخرين وحرق بعض المنازل المبنية بالمواد المحلية.


ونوّهت الوكالة إلى أنّ الولاية شهدت "أحداثاً واعتداءات متفرقة"، بما في ذلك استهداف مخيم النازحين في كريندق وحرق أجزاء منه.


السودان


وتتزامن المواجهات القبائلية في دارفور مع انشغال السودان بالتصعيد على حدودها الجنوبية الشرقية مع إثيوبيا، حيث أكد في السياق، رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، أنّ بلاده لا تريد حرباً مع إثيوبيا، وليس لديها أي مصلحة في محاربة أي دولة من دول الجوار.


كما أكد على رغبة السودان في التوصّل لحدود تحفظ له حقوقه ويتم فيها وضع العلامات على الأرض، مجدداً حرص السودان على إقامة علاقات متوازنة مع كل دول الجوار، خاصة إثيوبيا.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!