الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
أقراص فعالة لمكافحة فيروس كورونا
أقراص فعالة لمكافحة فيروس كورونا

طورت شركة أدوية إسرائيلية لقاحاً فعالاً قادراً على مكافحة فيروس كورونا، على شكل أقراص تعطى عن طريق الفم، ومن المرجح أن تجري عليه التجارب السريرية خلال شهر.


ستبدأ التجارب السريرية على اللقاح الجديد، خلال الشهر المقبل، بعد نجاح الشركة المصنعة بإنتاج أجسام مضادة أجريت على الخنازير، وفقاً لصحيفة "تايمز أوف إسرائيل".


ونقل الموقع أن شركة أوراميد للأدوية المعروفة بتطوير أنظمة توصيل الأدوية عبر الفم، ابتكرت اللقاح الجديد الذي ستعمل شركة بريماس بيونتك الهندية على تطويره.


لقاح كورونا

وأخذت شركة "أوراميد" المواقفة من مركز تل أبيب سوراسكي الطبي لبدء تجارب سريرية على 24 متطوعاً غير محصنين، قد تساعد على منع تطور أعراض فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) لدى المرضى المصابين بالمرض.


وقد تساهم الأقراص الفموية، على تحفيز إنتاج أجسام مضادة للفيروس التاجي، بالإضافة لقياس مستوى هذه الأجسام حال وجودها.


ومن جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة أوراميد للأدوية، "نداف كيدرون"، إن هذا العلاج الجديد، يمكن أن يغير قواعد اللعبة في بلدان مثل الهند، حيث تم تطعيم 5 في المئة فقط من السكان.


وتابع "كيدرون": "لقاحنا مرشح قوي بشكل خاص ضد فيروس سارس-كوفيد-2 نظراً لاستهدافه الفريد لثلاثة بروتينات سطحية بدلاً من بروتين واحد".


اقرأ المزيد: دراسة: عشرات الأعراض “طويلة الأمد” تُرافق المتعافين من كورونا

وفي حال أثبت اللقاح الجديد الذي يعطى عن طريق الفم، نتائج فعالة، سيساعد على تخفيف العبء والخوف لدى الكثير من الناس، على اعتبار أنه لا يعطى عن طريق الحقن بل هو عبارة على شكل أقراص، كما أنه لا يحتاج إلى درجات حرارة منخفضة خلال عمليات التخزين.


اقرأ المزيد: وفاة أول طبيب صيني بالفيروس القردي B

الجدير بالذكر، أن الشركة الإسرائيلية ذاتها قامت بصناعة أقراص أنسولين تؤخذ عن طريق الفم، بدلاً من الحقن التي تساعد مرضى السكري في الحفاظ على نسبة السكر في الدم بمعدلاتها الطبيعية.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!