الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
أفلام الرعب متعة وفوائد صحية
افلام الرعب متعة وفوائد صحية

حسب دراسة جديدة أجريت على أفلام الرعب أكد باحثون أنها تقوي نشاط المخ بهدف زيادة الإثارة، وقد رصد مجموعة من الباحثيين الفنلنديين النشاط العصبي لمجموعة من مشاهدي أفلام الرعب.


 


بينت هذه الدراسات، التي أجريت في مختبر أنظمة العاطفة البشرية في جامعة "توركو" ، أن المخ يتوقع باستمرار اتخاذ إجراءات رد فعل تجاه التهديدات بطريقتين مختلفتين. ويتم تشغيل مناطق الدماغ، التي تشارك في الإدراك البصري والسمعي، أثناء لحظات الأحداث المفاجئة، مما يتيح ردة فعل سريع بهدف الحد من الخطر.


وأضافت الدراسة أن هناك أماكن معينة بالدماغ يزداد نشاطها أثناء مشاهد الرعب الوشيك مع ازدياد القلق، بما يدفع المخ بأن يكون في "حالة تأهب دائمة".


وصرّح دكتور"‏ ماثيو هدسون" عالم نفسي، فنلندي: " أفلام الرعب تدفع وتشجع على التواصل الاجتماعي، لان الناس يفضلون مشاهدة أفلام الرعب مع الآخرين بدلاً من متابعتها لوحدهم".


وتجدر الاشارة الى ان سيناريو وطبيعة أفلام الحركة والإثارة"الاكشن" ، التي يدور معظمها حول شكل خفيف من التهديد لسلامة أو سعادة أبطال الفيلم،تختلف عن طبيعة أفلام الرعب التي تعتمد على أسلوب النبرة العالية من خلال تهديدات خارقة للطبيعة أو تفوق القدرات البشرية، من الصعب معرفة اسبابها ولا يمكن توقع حدوثها.


وحسب باحثين في دورية NeuroImage، إنه ليس هناك فروق كبيرة في ردة فعل الدماغ خلال متابعة أفلام الرعب، حيث إن دماغ المتفرج تتنبأ باستمرار وتجهزه تلقائيا لرد فعل على التهديد، وهو الأمر الذي يحاول مخرجو أفلام الرعب استغلاله بهدف زيادة حماسة المتابعين.


ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!