الوضع المظلم
السبت ٠٢ / يوليو / ٢٠٢٢
Logo
أفضل طريقة للبقاء في مأمن من
تُظهر صورة مجهرية إلكترونية (EM) جزيئات فيروس جدري القرود ناضجة بيضاوية الشكل بالإضافة إلى أهلة وجزيئات كروية من فيريونات غير ناضجة ، تم الحصول عليها من عينة سريرية من جلد الإنسان مرتبطة بتفشي كلاب البراري عام 2003 في هذه الصورة غير المؤرخة التي حصلت عليها رويترز في مايو. 18 ، 2022. سينثيا س.

يعد جدري القرود مرضاً فيروسياً نادراً بدأ في الانتشار في جميع أنحاء العالم في الأسابيع الأخيرة، ويراقب مسؤولو الصحة في الولايات المتحدة أكثر من 100 حالة في 12 دولة، ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد في الأسابيع المقبلة. 

إذن إلى أي مدى يجب أن تكون قلقاً؟ تحدث متخصصو الفيروسات هذا الأسبوع عن مدى انتشار مرض جدري القرود وكيفية انتشاره وما يجب عليك فعله لمنع انتقال العدوى. هذه هي أفضل طريقة للبقاء في مأمن من جدري القرود، وفقاً لخبراء الصحة.

1- كيف يمكنك التقاط جدري القرود؟

غالباً ما ينتشر جدري القرود من خلال التلامس الوثيق مع الجلد مع الأشخاص المصابين بآفات ناجمة عن الفيروس، أو من خلال ملامسة العناصر المصابة، مثل الملابس أو ملاءات الأسرة.

يمكن أن ينتشر أيضاً من خلال قطرات تنفسية كبيرة إذا كان لدى الشخص المصاب آفات في فمه أو حلقه. ولكن ليس من السهل الإصابة به مثل COVID - يتطلب فيروس "جدري القرود" اتصالاً طويلاً وجهاً لوجه للانتقال.

قالت الدكتورة جينيفر مكويستون من مراكز السيطرة على الأمراض: "ما نتحدث عنه هنا هو الاتصال الوثيق، إنه ليس موثقاً أنه إذا مررت بشخص ما في محل البقالة، فستكون معرضاً لخطر الإصابة بجدري القرود".

اقرأ أيضاً: شركة سويسرية تطور نظام اختبار لتشخيص فيروس "جدري القرود"

2- أفضل طريقة للبقاء آمناً

توضح مكويستون، بأن الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بجدري القرود هم من جهات الاتصال الشخصية الوثيقة لشخص مصاب، مثل أفراد الأسرة أو العاملين في مجال الرعاية الصحية.

وتضيف: "لقد رأينا على مر السنين أن أفضل طريقة للتعامل مع الحالات، وهي إبقاء المرضى معزولين حتى لا يتمكنوا من نشر الفيروس لأفراد الأسرة المقربين والأحباء، والمتابعة الدائمة لهم".

يوصي مركز السيطرة على الأمراض (CDC) أنه بالإضافة إلى عزل الأشخاص المصابين، يجب على أولئك الذين يتعاملون مع شخص مصاب بجدري القرود ارتداء معدات الحماية الشخصية، وممارسة نظافة اليدين الجيدة، مثل الغسيل بالماء والصابون أو استخدام معقم اليدين.

3- أعراض مرض جدري القرود

تشمل أعراض جدري القرود ما يلي:

تضخم الغدد الليمفاوية

حُمى

صداع الراس

الإرهاق وآلام العضلات

طفح جلدي على الوجه أو الجسم يتحول إلى نتوءات بارزة تتحول إلى بثور

يعتبر الأشخاص المصابون بجدري القرود أكثر عدوى في حال أن لديهم طفح جلدي. ويقول مركز السيطرة على الأمراض إن فترة الحضانة يمكن أن تتراوح من سبعة إلى 14 يوماً.

ويمكن أن يستمر المرض من أسبوعين إلى أربعة أسابيع، ويتعافى معظم الناس دون علاج. يمكن أن يكون الشخص المصاب بجدري القرود معدياً من يوم واحد قبل ظهور طفح جلدي إلى 21 يوماً بعد ظهور الأعراض. 

4- جدرى القرود ليس كوفيد

يقول خبراء الصحة أنه على الرغم من أن انتشار الفيروس مثير للقلق، فمن غير المرجح أن يصبح مشكلة على مستوى كورونا. ويوضحون السبب: أن الفيروس أقل عدوى بكثير.

يبحث خبراء الفيروسات عن قيمة R0 (والتي تمثل متوسط ​​عدد الأشخاص الذين يتوقع أن ينقل الشخص المصاب الفيروس إليها) لمسببات الأمراض، فمتغير أوميكرون له قيمة R0 تبلغ 8.

ولكن بالنسبة لجدري القرود، يقول جو والكر، عالم الأوبئة في جامعة ييل كلية الصحة العامة، "معظم التقديرات من حالات تفشي سابقة كانت تحتوي على R0 أقل من واحد. وبهذا، يمكن أن يكون لديك مجموعات من الحالات، وحتى حالات تفشي المرض، لكنها ستموت في النهاية بمفردها".

ويردف قائلاً: "يمكن أن ينتشر بين البشر، ولكن ليس بكفاءة عالية بطريقة يمكن أن تحافظ على نفسها إلى الأمام دون أن يتم إعادة تقديمها باستمرار من مجموعات الحيوانات."

ليفانت نيوز_ eatthis

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!