الوضع المظلم
السبت ٠٢ / يوليو / ٢٠٢٢
Logo
أعراض تشير أن لديك
جدري القردة .. مرض فيروسي يعود للظهور وهذه المرة في تكساس

ينتشر "جدري القردة" في جميع أنحاء العالم، وتم الإبلاغ في الولايات المتحدة عن 72 حالة في 18 ولاية،  وهذا ارتفاع حاد من 19 حالة مؤكدة في بداية يونيو.

يقول عالم الأوبئة، جريج غونسالفيس: "نحتاج إلى أن يصعد الجميع من جهودهم، لأننا إذا أردنا احتوائها، فنحن بحاجة إلى تكثيف حقيقي للجهود في جميع المجالات".

وأضاف: "نحن نسير على الخط الفاصل بين الاحتواء والانتشار المستمر، والاحتواء سيكون أفضل". فيما يلي خمسة أعراض مؤكدة لجدري القرود، وفقاً للخبراء.

1- الطفح الجلدي والبثور

عادةً ما يظهر الطفح الجلدي الذي يشبه جدري الماء على الوجه قبل أن ينتشر إلى باقي الجسم. قد يتحول الطفح الجلدي بعد ذلك إلى بثور مملوءة بالصديد. كما يقول الدكتور روزاموند لويس، رئيس قسم أمانة الجدري في منظمة الصحة العالمية.

وتؤكد جينيفر ماكويستون، نائبة مدير قسم مسببات الأمراض والعواقب العالية في مركز السيطرة على الأمراض في مركز السيطرة على الأمراض: "في الوقت الحالي، لسنا على دراية بالمخاطر الحقيقية لانتقال العدوى إلا عندما يكون لدى الشخص طفح جلدي نشط".

2- لجدري القرود أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا

في حين أن أعراض جدري القرود تعكس عن كثب أعراض الإنفلونزا، فإن الطفح الجلدي وتضخم العقد الليمفاوية يزيدان احتمالية الإصابة بجدر القرود. "قد يستغرق الأمر ما بين خمسة إلى 21 يوماً حتى يصاب شخص ما بجدري القرود بعد تعرضه له"، كما تقول إميلي لاندون، دكتوراه في الطب. "في بعض الأحيان يشعر الشخص المصاب بجدري القرود وكأنه يعاني من نزلة برد أو إنفلونزا قبل ظهور الطفح الجلدي بأيام. وتشمل هذه الأعراض الصداع والحمى وآلام العضلات والجسم والإرهاق. وقد يكون لديهم أيضاً تورم في الغدد الليمفاوية".

اقرأ أيضاً: جدري القردة.. استعداد أوروبي لشراء جماعي للقاحاته وعلاجاته

3- كيف يتم انتشار جدري القرود؟

يقول سعد عمر، مدير معهد ييل للصحة العالمية وأستاذ الطب (الأمراض المعدية) : "ينتشر جدري القرود من خلال الاتصال الوثيق، والاتصال الحميم مثل النشاط الجنسي". "عندما يكون لدى الأشخاص اتصال جنسي، يجب أن يكونوا على مقربة من بعضهم البعض.

لذلك ليس بالضرورة أن ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي، ولكن هذا نوع من الاتصال الحميم. إذا كنت تعيش مع شخص ما، أو تشارك غرفة أو سريراً مع شخص ما، فهذا هو النوع من الأشياء التي نشعر بالقلق حيالها عندما يتعلق الأمر بالإرسال".

4- هل جدرى القرود خطير؟

يقول إد فيل، أستاذ التطور الميكروبي في مركز ميلنر للتطور بجامعة باث : "يعتبر جدري القرود في الغالب مرضاً خفيفاً وذاتي الشفاء ويستمر من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع. ومع ذلك، في بعض الحالات، يمكن أن يتسبب في الوفاة". 

وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، كان معدل الوفيات في الآونة الأخيرة يتراوح بين 3٪ و 6٪. يعتبر فيروس جدري القرود في غرب إفريقيا أكثر اعتدالاً من فيروس وسط إفريقيا. يميل جدري القرود إلى التسبب في مرض أكثر خطورة لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة - مثل أولئك الذين يخضعون للعلاج الكيميائي - والأطفال. 

5- من هو الأكثر عرضة للخطر؟

يقول الدكتور لاندون: "على عكس الفاشيات السابقة، فإن بعض الأشخاص المصابين حالياً بفيروس جدري القرود هم أشخاص يعرفون على أنهم رجال أجروا اتصالات جنسية مع رجال وأبلغوا عن شركاء جدد في الشهر الماضي".

ويضيف: "ومع ذلك، لا تقتصر الحالات على جنس واحد أو توجه جنسي، وهناك تقارير عن إصابة جهات اتصال منزلية بالعدوى. وهذا يجعل من الصعب تشخيص جدري القرود لأن الأطباء قد يخطئون في فهم الآفات الجلدية باعتبارها عدوى أكثر شيوعاً. هناك سبب وجيه للاعتقاد في حالات أخرى ربما لم يتم تشخيصه".

6- كيف تبقى آمناً

اتبع أساسيات الصحة العامة وساعد في إنهاء هذا الوباء، بغض النظر عن المكان الذي تعيش فيه - احصل على التطعيم أو التعزيز في أسرع وقت ممكن. إذا كنت تعيش في منطقة ذات معدلات تطعيم منخفضة، فارتدي قناع N95 للوجه، وتجنب الحشود الكبيرة، نظف اليدين جيداً.

ليفانت نيوز_ eatthis

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!