الوضع المظلم
الخميس ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤
Logo

العينان هما من أهم الأعضاء في جسم الإنسان، فهما تمكنانه من رؤية العالم من حوله والتفاعل معه. لذلك، يجب الاهتمام بصحة العينين والوقاية من الأمراض التي قد تصيبهما، مثل الضمور البقعي وإعتام عدسة العين والعمى الليلي وغيرها. ومن أفضل الطرق للحفاظ على قوة الإبصار هي الفحص الدوري للعينين والإقلاع عن التدخين وتقنين وقت الشاشة واتباع نظام غذائي صحي.

وفي هذا السياق، يقدم موقع Zee News قائمة بعشرة أطعمة خارقة يمكن أن تساعد في مكافحة ضعف الإبصار وتحسين صحة العينين. وهذه الأطعمة هي:

- الجزر: يحتوي الجزر على مادة البيتا كاروتين، وهي مادة تتحول في الجسم إلى فيتامين A، وهو فيتامين ضروري للرؤية الجيدة. فهو يساعد على الحفاظ على قرنية العين واضحة ويمنع العمى الليلي، وهو حالة تتسم بضعف الرؤية في الإضاءة الخافتة.

اقرأ أيضاً: انخفاض مستوى الرؤية في بكين بسبب تلوث الهواء وإغلاق طرقات وملاعب

- البيض: يحتوي البيض على مواد مفيدة للعينين مثل اللوتين والزياكسانثين والزنك. اللوتين والزياكسانثين هما مضادات أكسدة تحمي شبكية العين من الأضرار التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية والضوء الزائد. الزنك هو معدن يساعد في نقل فيتامين A من الكبد إلى العينين ويقلل من خطر الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالتقدم في العمر.

- الأسماك الدهنية: تعتبر الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة والسردين مصادر غنية بأحماض أوميغا-3 الدهنية، وهي أحماض دهنية أساسية لا يستطيع الجسم تصنيعها بنفسه. وتلعب هذه الأحماض دورا هاما في تطوير البصر وصحة شبكية العين، وهي الطبقة الحساسة للضوء في الجزء الخلفي من العين. كما أنها تساعد في منع جفاف العينين والالتهابات.

- البقوليات: تشمل البقوليات الفاصوليا والعدس والبازلاء والحمص وغيرها من البذور المنبتة. وتحتوي هذه الأطعمة على مواد مفيدة للعينين مثل البيوفلافونويد والزنك. البيوفلافونويد هي مواد كيميائية نباتية تحمي شبكية العين من الأشعة فوق البنفسجية والتلف الأكسدة. الزنك هو معدن يساعد في حماية العينين من الالتهابات والعدوى ويقلل من خطر الضمور البقعي وإعتام عدسة العين.

- الفلفل الحلو: يعتبر الفلفل الحلو، خاصة الأحمر والبرتقالي والأصفر، من الخضروات الغنية بفيتامين C والبيتا كاروتين. فيتامين C هو مضاد أكسدة قوي يدعم الأوعية الدموية في العين ويقلل من خطر إعتام عدسة العين. البيتا كاروتين هو مادة تتحول في الجسم إلى فيتامين A، وهو فيتامين ضروري للرؤية الجيدة والحفاظ على شبكية العين صحية.

- الخضراوات الورقية: تشمل الخضراوات الورقية السبانخ والملفوف والكرنب والخس والسلق وغيرها من الخضروات ذات الأوراق الخضراء. وتحتوي هذه الخضراوات على اللوتين والزياكسانثين، وهما مضادات أكسدة تحمي شبكية العين من الأضرار التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية والضوء الزائد. كما أنها تقلل من خطر الإصابة بالضمور البقعي وإعتام عدسة العين.

- البطاطا الحلوة: تعتبر البطاطا الحلوة من الخضروات الغنية بالبيتا كاروتين، وهي مادة تتحول في الجسم إلى فيتامين A، وهو فيتامين ضروري للرؤية الجيدة والحفاظ على شبكية العين صحية.

- الحمضيات: تشمل الحمضيات البرتقال والليمون والغريب فروت والكلمنتين وغيرها من الفواكه الحمضية. وتحتوي هذه الفواكه على فيتامين C، وهو مضاد أكسدة قوي يدعم الأوعية الدموية في العين ويقلل من خطر إعتام عدسة العين.

- التوت: يشمل التوت الأزرق والأسود والفراولة والتوت البري وغيرها من أنواع التوت. وتحتوي هذه الفواكه على مستويات عالية من مضادات الأكسدة وفيتامين C، ما يحمي العينين من الإجهاد.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!